الجمعة 23 أغسطس 2019 م - ٢١ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / مع احتدام أزمة (بريكست) .. مسيرات في لندن للمطالبة باستفتاء جديد
مع احتدام أزمة (بريكست) .. مسيرات في لندن للمطالبة باستفتاء جديد

مع احتدام أزمة (بريكست) .. مسيرات في لندن للمطالبة باستفتاء جديد

ماي تلمح إلى عدم طرح الاتفاق لتصويت ثالث

لندن ـ وكالات: نظم آلاف معارضين لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مسيرة في وسط العاصمة لندن للمطالبة بإجراء استفتاء جديد مع احتدام أزمة الخروج (بريكست) بما يهدد بالإطاحة برئيسة الوزراء تيريزا ماي.
وبعد ثلاث سنوات من الجدل الشديد لا يزال الغموض يحيط بكيف ومتى سيتم الخروج من التكتل أو إن كان سيتم من الأصل مع محاولة ماي التوصل لسبيل للخروج من أصعب أزمة سياسية في البلاد منذ نحو 30 عاما.
واحتشد محتجون مؤيدون للبقاء في الاتحاد الأوروبي عند ماربل آرش عند طرف متنزه هايد بارك الشهير عند الظهيرة على أن تمر المسيرة بجانب مقر الحكومة في داونينج ستريت وتنتهي أمام البرلمان.
من جانبها ألمحت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إلى أنها قد لا تعيد طرح اتفاق توصلت إليه للانسحاب من الاتحاد الأوروبي على البرلمان للتصويت للمرة الثالثة الأسبوع القادم إذا لم يكن هناك تأييد كاف لإقراره.
ورفض المشرعون بالفعل الاتفاق مرتين لكن من المتوقع أن تحاول رئيسة الوزراء للمرة الثالثة الحصول على موافقة البرلمان خلال الأسبوع.
كان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أمهلوا ماي أسبوعين إضافيين ينتهيان في 12 أبريل في محاولة لمنحها وقتا لإقرار الاتفاق في البرلمان. لكن رئيسة الوزراء قالت في رسالة لأعضاء البرلمان إن مثل هذا التأييد قد لا يكون متاحا.
وقالت ماي في رسالة نشرها صحفي من هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) على تويتر “إذا اتضح أنه لا يوجد دعم كاف لإعادة الاتفاق الأسبوع القادم أو رفضه البرلمان مرة أخرى، فيمكننا أن نطلب تمديدا جديدا قبل 12 ابريل لكن ذلك سيتضمن إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي”.

إلى الأعلى