الجمعة 23 أغسطس 2019 م - ٢١ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اجتماع اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس و”الزراعة والثروة السمكية”
اجتماع اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس و”الزراعة والثروة السمكية”

اجتماع اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس و”الزراعة والثروة السمكية”

مسقط ـ الوطن:

عقدت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة الزراعة والثروة السمكية اجتماعها الأول في الجامعة، برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وحضور أعضاء اللجنة من الجهتين.
واستعرضت اللجنة العديد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع الذي تضمن استعراض تقرير متابعة ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع السابق للجنة المشتركة.
وناقشت اللجنة تسجيل سلالة النحل العمانية ومدى إمكانية توسعة المشروع ليشمل عينة أوسع من المناطق الجغرافية بالسلطنة، بالإضافة إلى التعاون في إعداد مواصفات قياسية للعسل العماني.
وتطرقت اللجنة إلى إمكانية التعاون في مجال تدريب وتأهيل موظفي الوزارة على تشخيص أمراض وطفيليات نحل العسل بالطرق الحديثة وكذلك الزراعة في البيوت المحمية والميكنة الزراعية.
كذلك تم مناقشة إمكانية تدريب طلبة الجامعة في مراكز ومختبرات الوزارة. بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الباحثين من الوزارة في المشاريع الاستراتيجية بالجامعة والممولة من قبل منحة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – مع مناقشة وضع آلية للاستفادة من مختبرات الجامعة في التدريب العملي للباحثين من الوزارة على الأجهزة والتقنيات المتوافرة في الجامعة.
وناقشت اللجنة موضوع تمويل مشاريع التكيف والتخفيف من التغيرات المناخي في القطاع الزراعي والثروة السمكية.
ويأتي تشكيل هذه اللجنة المشتركة بين الجهتين سعيًا لتسهيل التعاون وتعزيزه وتطويره، وتبادل الاستفادة من الخبرات والمعلومات، وتوحيد الجهود ذات الاهتمام المشترك بين جامعة السلطان قابوس ووزارة الزراعة والثروة السمكية.

إلى الأعلى