الأحد 16 يونيو 2019 م - ١٢ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / العدل الأميركية: ترامب لم يتآمر مع روسيا بانتخابات 2016 .. ولا مقاضاة له في مسألة عرقلة سير العدالة

العدل الأميركية: ترامب لم يتآمر مع روسيا بانتخابات 2016 .. ولا مقاضاة له في مسألة عرقلة سير العدالة

موسكو ترحب وتدعو واشنطن للاعتراف رسميا

واشنطن ـ عواصم ـ وكالات: أفاد الملخص الذي قدمه وزير العدل وليام بار للتقرير النهائي للمحقق الخاص روبرت مولر بأن حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم تتواطأ مع روسيا في انتخابات 2016. و قال وزير العدل الأميركي وليام بار في ملخص أصدره مساء أمس الاول إن المحقق الخاص روبرت مولر لم يجد دليلا على وجود تواطؤ خلال التحقيق لكنه لم يحدد ما إذا كان ترامب قد عرقل سير العدالة من خلال تقويض التحقيقات التي ألقت بظلالها على فترة رئاسته. كما أشار إلى أنه “لا توجد أدلة كافية تثبت أن الرئيس دونالد ترامب ارتكب جريمة عرقلة سير العدالة”، فلن تكون هناك مقاضاة للرئيس بشأن هذه المسالة.
ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب التحقيق الذي أجراه المحقق الخاص روبرت مولر في تدخل روسيا المزعوم فى حملة انتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2016 بأنه ” مناورة غير قانونية للإذلال انتهت بالفشل”، وذلك في أول تصريحات له للصحفيين منذ أن تم تسليم النتائج الرئيسية للتقرير إلى الكونجرس. وقال ترامب في فلوريدا: “من العار أن بلدنا اضطر إلى الخوض في هذا”. وقبل دقائق فقط من تلك التصريحات، نشر ترامب تغريدة قال فيها: “لا تواطؤ ، لا عرقلة (للعدالة)، تبرئة كاملة وتامة غير منقوصة “. بدوره ، قال جيري نادلر النائب الديمقراطي الذي يتولى رئاسة اللجنة القضائية بمجلس النواب، إن المدعي العام ويليام بار مدين للرأي العام بأن يقدم المزيد من المعلومات عن السبب وراء قراره بعدم اتخاذ مزيد من الاجراءات ضد الرئيس الأميركي. قال نادلر على تويتر إنه “يجب أن تكون هناك شفافية كاملة فيما اكتشفه المحقق الخاص (روبرت) مولر ومنع عدم تبرئة الرئيس من ارتكاب مخالفات. وزارة العدل مدينة للشعب بأكثر من مجرد ملخص موجز وقرار بعدم المضي أكثر في عملهم”.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض الأميركى سارة ساندرز في بيان إن نتائج تقرير المحقق الخاص روبرت مولر هو “تبرئة كاملة وتامة غير منقوصة لرئيس الولايات المتحدة” دونالد ترامب. وأضافت ساندرز أن مولر “لم يجد أي تواطؤ ولم يجد أي عرقلة (للعدالة). وقرر (المدعي العام ويليام) بار و(نائب المدعي العام) روزنشتاين أيضا عدم وجود أي عرقلة (لسير العدالة).. إن نتائج وزارة العدل هي تبرئة كاملة وتامة غير منقوصة لرئيس الولايات المتحدة”.
من جانبها، دعت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة إلى الاعتراف رسميا بأنه لم يكن هناك تواطؤ بين موسكو وحملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حين كان مرشحا لانتخابات الرئاسة عام 2016 وذلك بعد ظهور نتائج تحقيق أجرته واشنطن واستمر شهورا.

إلى الأعلى