الأربعاء 24 أبريل 2019 م - ١٨ شعبان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بتكلفة 2.7 مليار ريال عماني مجموعة النفط العمانية وأوربك تحتفل بافتتاح مشروع تحسين مصفاة صحار السبت القادم
بتكلفة 2.7 مليار ريال عماني مجموعة النفط العمانية وأوربك تحتفل بافتتاح مشروع تحسين مصفاة صحار السبت القادم

بتكلفة 2.7 مليار ريال عماني مجموعة النفط العمانية وأوربك تحتفل بافتتاح مشروع تحسين مصفاة صحار السبت القادم

مسقط ـ الوطن:

تحتفل مجموعة النفط العُمانية وأوربك يوم السبت القادم بافتتاح مشروع تحسين مصفاة صحار البالغة تكلفته 2.7 مليار دولار أميركي، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز رئيس مجلس ادارة مجموعة النفط العمانية وأوربك.
ويعتبر المشروع واحدا من المشاريع الاستراتيجية المهمة للمجموعة والذي يستهدف تعزيز تكافؤ ممتلكات المجموعة وتلبية الطلب المتزايد على المشتقات النفطية محليا ودوليا من أجل دعم التنمية الاقتصادية للسلطنة.
ويتواءم مشروع تحسين مصفاة صحار مع خطط المجموعة الحالية والمستقبلية حيث يسهم بشكل كبير في تحسين الأداء البيئي لمصفاة صحار ودعمها في التغلب على التحديات الناتجة عن تغير نوعية وجودة مزيج النفط الخام حيث إن الوحدات الخمس الجديدة التي تتضمن وحدة تقطير النفط الخام (CDU)، ووحدة التقطير الفراغي (VDU)، ووحدة التسخين المؤجل (DCU)، ووحدة التكسير الهيدروليكي (HCU) ووحدة نفخ البيتومين ستمكن مصفاة صحار من زيادة القيمة المحققة من كل برميل من النفط الخام للسلطنة علاوة على مقدرتها في التكيف مع التغيرات غير المتوقعة في جودة ونوعية النفط الخام بفضل التقنيات الحديثة التي تتمتع بها والتي تعمل حالياً بكفاءة عالية، وهو ما يؤكد أهمية المشروع على المستوى الوطني في المساهمة في استخراج قيمة أكبر من كل برميل خام من السلطنة.
وسيسهم المشروع في جلب فوائد اقتصادية تدعم الناتج المحلي بالإضافة إلى دعم الشركات المحلية، وتوفير نحو 300 وظيفة مباشرة، و 900 وظيفة غير مباشرة بالاضافة الى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وتعزيز القيمة المحلية المضافة.
الجدير بالذكر أن مشروع تحسين مصفاة صحار حقق إجمالي 74.4 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابة مضيعة للوقت. وقد حقق المشروع قيمة محلية مضافة بلغت 720 مليون دولار أميركي حيث تم اسناد اكثر من 300 مشروع لقطاع الشركات المتوسطة والصغيرة.

إلى الأعلى