الإثنين 22 أبريل 2019 م - ١٦ شعبان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / تخصصات ترتبط بالمتطلبات

تخصصات ترتبط بالمتطلبات

مع الاستعداد لفتح باب التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الأكاديمي 2019/2020م، تأتي البرامج الجديدة التي تم إضافتها للبعثات الداخلية لتضخ تخصصات تتوافق مع متطلبات سوق العمل من ناحية، والعمل على الاستفادة من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة من ناحية أخرى.
فمن ضمن البرامج الجديدة التي تم إضافتها دبلوم هندسة المساحة والجيوماتكس بمعهد العلوم الطبوغرافية ـ الهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع، وتخصص الطب البيطري بجامعة الشرقية، وتخصص التخطيط الحضري والإقليمي وتخصص الإدارة والممارسة البيئية في الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا.
فهذه التخصصات تتفق مع توجهات الرؤية العمانية للتخطيط العمراني التي تحتاج إلى كفاءات وطنية في هذا المجال، وكذلك توجهات السلطنة نحو التنويع الاقتصادي.
ويضاف إلى ذلك اقتصار الفرز الثاني على الطلبة الذين لم يحصلوا على عروض لفرص دراسية في الفرز الأول، حيث إن من إيجابيات هذا الإجراء زيادة فرص الطلبة غير المقبولين من أول فرز للحصول على مقاعد دراسية مع بدء العام الأكاديمي واستقرار أعداد المقبولين بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الخارجية مع بداية شهر سبتمبر.
كذلك فإن إضافة برنامج توطين الوظائف التدريسية بالقرى البعيدة والمخصص للطلبة الدارسين في مدارس محافظة الوسطى، وبعض المدارس في محافظات الوسطى ومسندم وظفار، وبعض المدارس في بعض ولايات الداخلية والشرقية ومسقط يعمل على تيسير أمر البعثات الداخلية للطلاب.
وفيما يخص البعثات الخارجية تم تحديث قائمة الجامعات والتخصصات المعتمدة لبعثات القبول المباشر لهذا العام، وقد تم الإعلان عن تلك القائمة في وقت مبكر من هذا العام مع تحديد الشروط اللازمة.
ومع بدء التسجيل في الأول من إبريل والذي يستمر حتى الأول من يونيو فإن المنافسة ستكون على (29732) مقعدًا دراسيًّا موزعة بين مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية والخارجية والمنح الداخلية والخارجية وللطلبة من ذوي الإعاقة، فيما يبلغ عدد البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح 415 برنامجًا دراسيًّا.

المحرر

إلى الأعلى