الأحد 17 ديسمبر 2017 م - ٢٨ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “زوايا للصحافة والنشر” تصدر العدد الأول من مجلة “شرق غرب” الثقافية

“زوايا للصحافة والنشر” تصدر العدد الأول من مجلة “شرق غرب” الثقافية

مسقط ـ (الوطن):
أصدرت مؤسسة (زوايا للصحافة والنشر) العدد الأول من مجلة (شرق غرب) الثقافية العمانية؛ لتأتي مساهمة منها في تفعيل الحراك الثقافي العماني، وإبراز القلم العماني بما يزخر من ثقافة ومعرفة؛ لكي يتبوأ مكانته التي تليق به في مصاف الأقلام العربية الشقيقة.
يدير التحرير عقيل بن عبدالخالق اللواتي، وتتألف الهيئة الاستشارية للتحرير من كل من حاتم الطائي وفايزة البلوشية والدكتور سيف المعمري والدكتور محمد بن عبدالكريم الشحي والدكتور أحمد الاسماعيلي، كما يشرف على الإصدار محمد بن رضا اللواتي ويرأس التحرير رضا بن مهدي اللواتي.
تضم المجلة عدة أبواب ثقافية منها الفنون والسينما والمسرح والفكر والمعرفة واللسانيات وحبر المطابع وقراءة في كتاب وأقلام فتية وغيرها، وكان العدد الأول من المجلة قد تم إعداده من قبل أقلام عمانية لتكون بذلك أول مجلة على مستوى الإقليم حررتها أقلام البلد الذي صدرت منه.
يقول رضا بن مهدي اللواتي رئيس تحرير المجلة تعليقا على إصدار المجلة في يوليو: انتهزنا هذه الفرصة ليتزامن الإصدار مع احتفالات البلاد بعيد 23 يوليو المجيد، إلا أن تواجد المجلة في الأسواق قد تأخر قليلاً لأسباب تتعلق بتسجيل المنتج لأول مرة والآن المجلة متاحة في جميع مناطق السلطنة في منافذ محطات التعبئة التابعة لنفط عمان، وستكون متاحة في غيرها كذلك خلال الأيام القادمة.
وأضاف: يأتي إصدار المجلة مساهمة من زوايا في المشهد الثقافي العماني، واستجابة لمطالب الأقلام العمانية المبدعة التي لم تبرز بالشكل المطلوب، كما أن الشأن الثقافي المحلي قليل التناول، ونأمل أن يتم تغطية هذه الجوانب وغيرها من خلال هذا الإصدار الذي نطمح أن يتحول قريبا إلى مشروع ثقافي وطني يتجاوز المألوف.
وأعرب أيضا عن شكره للهيئة الاستشارية للتحرير والتي تجمع بين خبرات علمية متنوعة وإعلامية كذلك على جهودها ودعمها.
ومن الأقلام البارزة التي كتبت في العدد الاول، السينمائي سماء عيسى الذي كتب البعد الروحي في السينما، وفي ملف المشهد الثقافي العماني كتب كل من سلمى اللواتية وأحمد الفلاحي وعبدالله العليان ومحمد الشحري وزينب الغريبية والدكتورة عائشة الدرمكية.
أما في باب الفكر والمعرفة فكتب كل من الدكتور أحمد الإسماعيلي والدكتور محمد بن عبدالكريم الشحي والدكتور حسن بن أحمد جواد اللواتي ومحمد بن رضا اللواتي.
وفي الشعر ظهرت أقلام كل من فوز ريا، وندى الخابوري وفاطمة إحسان وعقيل اللواتي ومريم حسن اللواتي .
أما في العلوم فقد كتب الدكتور رضا بن عيسى اللواتي، وكتب حاتم الطائي (حكايات من الشويمية) في قسم جغرافيا ثقافية.

إلى الأعلى