الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الأمن الغذائي والمائي بـ(الشورى) تقرر تبني دراسة واقع السدود في السلطنة وتحقيق الإكتفاء الذاتي لبعض المنتجات
الأمن الغذائي والمائي بـ(الشورى) تقرر تبني دراسة واقع السدود في السلطنة وتحقيق الإكتفاء الذاتي لبعض المنتجات

الأمن الغذائي والمائي بـ(الشورى) تقرر تبني دراسة واقع السدود في السلطنة وتحقيق الإكتفاء الذاتي لبعض المنتجات

مسقط ـ “الوطن”:
عقدت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى أمس الاثنين اجتماعها الدوري الخامس عشر لدور الانعقاد السنوي الثالث (2013/2014م) من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة سلطان بن ماجد العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وعدد من المختصين بالمجلس.
وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الرابع والموضوعات التي تعتزم دراستها، حيث قرر أعضاء اللجنة تبني دراسة واقع السدود في السلطنة والتي تأتي انطلاقاً من توصيات دراسات اللجنة السابقة حول تحقيق الأمن الغذائي وهي أهمية وضع استراتيجية واضحة للسدود ودورها في تعزيز المخزون الجوفي للمياه بالسلطنة.
وأكد أصحاب السعادة أعضاء اللجنة على أن أهمية هذه الدراسة تأتي من منطلق حرص صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بضرورة الحفاظ على المياه كثروة وطنية، وأن هذه السدود من شأنها أن تقلل من المياه الطبيعية المفقودة التي تضيع هدراً في البحر أو الصحراء، بالإضافة إلى أهميتها في تلبية الطلب المحلي المتزايد على المياه المستخدمة لمختلف الأغراض.
وتهدف اللجنة من خلال تبني هذه الدراسة إلى اقترح رؤى وسياسات وبرامج تنفيذية تساهم في تحقيق الأمن المائي بما يتناسب مع المصادر المائية المتاحة واستغلالها الاستغلال الأمثل.
من جانب آخر، ناقش أصحاب السعادة أهمية إيجاد حلول لمشكلة الآبار الجوفية المهجورة .. مشيرين إلى أهمية إيجاد رؤية لإعادة ترميمها واستغلالها .. كما اقترح أعضاء اللجنة مجموعة من الموضوعات التي تعنى بتحقيق الأمن الغذائي في السلطنة كأهمية الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحليب ومشتقاته، والعمل على توفير اللحوم بأنواعها ومراقبة أسعارها.

إلى الأعلى