الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / المجلس الأعلى للتخطيط يناقش إعداد الخطة الخمسية التاسعة والاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية والمخطط الشامل لمحافظة مسندم 2040م
المجلس الأعلى للتخطيط يناقش إعداد الخطة الخمسية التاسعة والاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية والمخطط الشامل لمحافظة مسندم 2040م

المجلس الأعلى للتخطيط يناقش إعداد الخطة الخمسية التاسعة والاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية والمخطط الشامل لمحافظة مسندم 2040م

برئاســة السنيدي

عقد المجلس الأعلى للتخطيط امس اجتماعـه الرابع لهذا العام برئاســة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وبحضور أصحـاب المعالي أعضاء المجلس.
اطلع المجلس على تقرير تقييم منتصف فترة الخطة الخمسية الثامنة (2011 – 2015)، كما ناقش موقف سير العمل في إعداد الخطة الخمسية التاسعة والخطوات التي تمت في التحضير للخطة بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المختلفة.
كما ناقش المجلس نتائج الدراسة الخاصة بالاستراتيجية الشاملة للتنمية الاقتصادية والمخطط الشامل لمحافظة مسندم 2040م، والتوصيات والمقترحات التي قدمها استشاري المشروع حيث تركز الاستراتيجية على الاستخدامات المستقبلية للأراضي في محافظة مسندم كما تبحث في العلاقة بين الأنشطة التجارية والسياحية والسمكية على وجه الخصوص.
وأوضحت الدراسة بأن القطاع السياحي يمكن ان يصبح القطاع الرئيسي في تنمية السياحة متكاملاً مع القطاعات الأخرى مثل قطاع الثروة السمكية والقطاع التجاري.
كما يستنبط من الدراسة بأن هناك جوانب اجتماعية وطبوغرافية ستساهم في التوصل الى القرار النهائي بشأن الاستراتيجية والبرنامج التنفيذي لها بعد إقرارها، كما اقترحت الدراسة آلية مناسبة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.
وقد استعرض المجلس وثيقة السياسات الاجتماعية للحكومة للتركيز في خططها المستقبلية على التنمية الاجتماعية والتي انطلقت بموجب التوجيه السامي لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في انعقاد الدورة الخامسة لمجلـس عمان في 12 نوفمبر 2012م .
وكانت الأمانة العامة للمجلس قد اعدت الوثيقة بمشاركة عدد من الخبراء المختصين آخذا في الاعتبار التوازن بين السياسات الاجتماعية والاقتصادية واشتملت على لقاءات في مختلف محافظات السلطنة ومن ثم تمت مناقشة المخرجات في ندوة السياسات الاجتماعية التي عقدت خلال العام الحالي.
واقر المجلس العمل بمخرجات المشروعين في إطار الخطة الخمسية التاسعة (2016 – 2020) قيد الاعداد.
كما اعتمد المجلس اختيار موضوع التنمية المعرفية كموضوع أساسي للتقرير الوطني الثالث عن التنمية الإنسانية في السلطنة نظراً لتأثيرات هذا القطاع على باقي القطاعات الاقتصادية والاجتماعية لاسيما التشغيل والصحة والبيئة، وكونه ذا ارتباط وثيق بمفهوم اقتصاد المعرفة الذي تبني عليه كثير من دول العالم خططها وتوجهاتها إضافة إلى ذلك فقد ناقش المجلس طلبات اعتماد عدد من المشاريع وعددا من المواضيع الأخرى وأتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

إلى الأعلى