الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م - ١٨ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / شمولية الاستفادة من قطاع التعدين

شمولية الاستفادة من قطاع التعدين

باعتباره أحد الرهانات المستقبلية لتحقيق توجهات التنويع الاقتصادي ومع الأهمية الكبرى التي توليها السلطنة لقطاع التعدين , تبرز الحاجة إلى تحقيق شمولية الاستفادة من هذا القطاع سواء من ناحية الفرص الاستثمارية أو تعظيم القيمة المضافة والاستفادة من كافة مكونات القطاع وصولا إلى المسؤولية الاجتماعية للمستثمرين في القطاع.
وقد حرص مؤتمر ومعرض عمان للتعدين 2019م، والذي عقد على مدار ثلاثة أيام تحت شعار “التعدين استثمار أمثل ومسؤولية اجتماعية” على عرض الفرص الاستثمارية التعدينية واستغلالها الاستغلال الأمثل بما يحقق المساهمة الفاعلة في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتعزيز دور البحوث والصناعات والابتكار في القطاع، وكذلك تعزيز التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية وبناء وتأهيل القوى العاملة في قطاع التعدين.
كما استعرض المؤتمر الذي نظمته الهيئة العامة للتعدين تجارب حية لاستغلال مخلفات التعدين الفلزية والصناعية متطرقا إلى تحديث التشريعات والقوانين بهدف جذب الاستثمارات وتوفير فرص عمل وإيجاد مشاريع تعدينية مبتكرة تساهم في نمو هذا القطاع.
وسعيا إلى رفع القيمة المضافة للقطاع تم التأكيد على تحفيز التصنيع الشامل والمستدام والرفع من منافسة القطاع الصناعي والتعديني ونقل الخبرة العملية والتكنولوجيا المتقدمة مع تغطية كافة جوانب العمل التعديني بدءا من مراحل الاستكشاف إلى مراحل التسويق.
كذلك تمت مناقشة سبل معالجة وتدوير المخلفات الناجمة عن الأنشطة التعدينية مع التركيز على تدوير مخلفات الحجر الجيري والرخام، وتدوير مخلفات تعدين وتصنيع الكروم، وتدوير مخلفات تعدين وتصنيع النحاس.
وتؤسس المناقشات التي حفل بها المؤتمر نقطة انطلاق نحو معالجة القضايا التي تعيق تحقيق الاستفادة الشاملة من القطاع التعديني.

المحرر

إلى الأعلى