الإثنين 19 أغسطس 2019 م - ١٧ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ندوة تراثية حول «لغة سلوت» التاريخية فـي بهلا
ندوة تراثية حول «لغة سلوت» التاريخية فـي بهلا

ندوة تراثية حول «لغة سلوت» التاريخية فـي بهلا

بهلا-العمانية:
أقيمت بولاية بهلا بمحافظة الداخلية ندوة تراثية حول لغة سلوت التاريخية نظمها مركز نزوى الثقافي ومكتبة الندوة العامة ببهلا ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتراث، وقدم الباحث في التاريخ خميس بن راشد العدوي ورقة حول “لغة سلوت” تناول فيها التعريف بحضارة سلوت بولاية بهلا أحد أبرز المواقع التراثية بالولاية والذي يعود للألف الثالثة قبل الميلاد ..
متحدثا عن التنقيبات الجارية في الموقع ومشيرا بأنها كانت تقنية وتقارن مع الأحداث والمواقع الأخرى، وتطرق إلى أن دراسته التي استمرت عشر سنوات وتناولت الجوانب الفكرية والثقافية والدينية، مستعرضا لغة سلوت وارتباطها الحضاري بسلوت اللغة والنطق الذي وجد ليس هو الموجود اليوم لأن البشرية في تتابعها الزمني يتغير نطقها للحروف.
وبين في ورقته كيف توصل للغة سلوت من خلال البحث في علوم اللغات والمقارنة من خلال القواميس وأقرب لغة موجودة إلى لغتنا اليوم توافقت مع اللغة السومرية والتي تعود للألف الثالثة قبل الميلاد وتناول الباحث تشابه وتقارب بعض الكلمات التي تستخدم في اللهجة العمانية مع القواميس السومرية.
وكشف الباحث أن اللغة تتكون من مقاطع صغيرة حرف أو حرفين أو ثلاثة وهي من الصوامت والحروف الساكنة وهي مرتبطة بالبعد الديني وانتشرت وتفاعلت مع الوجود الحضاري.

إلى الأعلى