الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تترأس الاجتماع الوزاري الرابع للمائدة المستديرة بمبنى الأمم المتحدة
السلطنة تترأس الاجتماع الوزاري الرابع للمائدة المستديرة بمبنى الأمم المتحدة

السلطنة تترأس الاجتماع الوزاري الرابع للمائدة المستديرة بمبنى الأمم المتحدة

نيويورك ـ “الوطن”:
ترأس معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وفد السلطنة أمس في الاجتماع الوزاري الرابع للمائدة المستديرة بمبنى الأمم المتحدة بنيويورك تزامناً مع انعقاد الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة تغير المناخ.
وركز الاجتماع على العديد من المحاور أهمها أثر تغير المناخ على الانتاج الزراعي والأمن الغذائي، وتأثير ارتفاع الحرارة والجفاف وقلة الأمطار والتصحر على انتاج الغذاء، وأثره على التنوع المحصولي، وقدرة هذه المحاصيل على التأقلم مع تغير المناخ .. كما تركز النقاش على أهمية دور المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للتخفيف من الاثار السلبية لتغير المناخ على الانتاج الزراعي، وذلك من خلال حفظ وصون المحاصيل وضمان التنوع الوراثي النباتي واعتماد استراتيجيات واضحة للحفاظ على الموارد الحيوية والعمل على دعم صندوق تقاسم المنافع وحث الدول الاخرى على الانضمام للمعاهدة والمساهمة في دعم الصندوق إضافة إلى العمل على تعزيز دور البنوك الوراثية لتوفير الأصول الوراثية النباتية للحفاظ على الجينات النباتية للمحاصيل الزراعية.
وقد أكد المجتمعون على دعم القدرات وتبادل المعلومات وتعزيز دور التقنيات الحديثة من خلال بناء محطة واحدة للحصول على الأصول الوراثية ورحب المجتمعون بالدعوة المقدمة من وزير الزراعة النمساوي لاستضافة النمسا الاجتماع الخامس رفيع المستوى للمائدة المستديرة.
من ناحية أخرى ترأس معالي الدكتور فؤاد الساجواني اجتماع فريق العمل رفيع المستوى لصندوق تقاسم المنافع التابع للمعاهدة الدولية وذلك من أجل دعم الصندوق وتبادل المعلومات وحث الدول الاخرى للمساهمة والعمل على توحيد الجهود ومتابعة أعمال الصندوق وعلى هامش الاجتماع الوزاري.
وقد أقام معاليه حفل استقبال لأصحاب المعالي الوزراء والوفود وممثلي المنظمات الحكومية وممثلي منظمات المجتمع المدني المشاركين في الاجتماع.

إلى الأعلى