الإثنين 20 مايو 2019 م - ١٤ رمضان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الغرفة” تبحث مجالات التعاون التجاري والاستثماري مع فلسطين
“الغرفة” تبحث مجالات التعاون التجاري والاستثماري مع فلسطين

“الغرفة” تبحث مجالات التعاون التجاري والاستثماري مع فلسطين

مسقط ـ الوطن:

استقبل سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان امس وفدا تجاريا فلسطينيا برئاسة عرفات عصفور رئيس مجلس الإدارة لمركز التجارة الفلسطيني، بمشاركة مجموعة من الشركات الفلسطينية المتخصصة في قطاع الغذاء وذلك بمقر الغرفة الرئيسي بروي.
ورحب سعادة الرئيس بالوفد التجاري الزائر مشيرا إلى أهمية هذه الزيارات في تعزيز العلاقات التجارية والإستثمارية ويسهم في فتح الأبواب أمام مؤسسات وشركات القطاع الخاص لإيجاد مشاريع تجارية واستثمارية بين الجانبين.
من جانبه أشار سعادة السفير الفلسطيني إلى الأدوار التي تقوم بها السلطنة وخاصة فيما يتعلق بتعزيز التعاون التجاري بين السلطنة وفلسطين، مشيرا إلى أن هذه الزيارة فاتحة خير وباب إلى علاقات أوسع وأرحب.
ودعت الغرفة رجال الأعمال العمانيين والمهتمين بالشأن الاقتصادي إلى أهمية الحضور والمشاركة في مثل هذه اللقاءات كونها فرصة للالتقاء بأصحاب المؤسسات والشركات من الدول الزائرة والاستفادة من اللقاءات الثنائية بين الجانبين وما تحمله مثل هذه اللقاءات من بيانات ومعلومات، تسهم في إيجاد مشاريع مشتركة.

..وتناقش تحديات قطاع النقل في المنطقة الحرة بالمزيونة وميناء صلالة

مسقط ـ (الوطن):
زارت لجنة النقل والقطاع اللوجستي بغرفة تجارة وصناعة عمان أمس المنطقة الحرة بالمزيونة وميناء صلالة برئاسة حمد بن سالم البويقي رئيس اللجنة، وبمشاركة عدد من أعضاء اللجنة، حيث ناقشت في الاجتماع الذي عقد في مقر فرع الغرفة بمحافظة ظفار آلية تنظيم الحصول على إذن تسليم إلكتروني من شركات الخطوط الملاحية.
وزارت اللجنة المنطقة الحرة بالمزيونة، وهي منطقة تتيح للشباب فرص عمل وتجذب الاستثمارات سواء للمواطن العماني أو الأجنبي، وقد استقطبت أكثر من 220 شركة محلية وأجنبية، بالإضافة إلى افتتاح الساحة الجمركية لتنظيم عملية استيراد وتصدير البضائع، كما تطرق الاجتماع إلى الخدمات التي تقدمها المنطقة الحرة بالمزيونة للمستثمرين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث إن تلك المشاريع تنشط الحركة الاستثمارية في المنطقة الحدودية، كما تطرق إلى مناقشة التحديات التي تواجه المنطقة الحرة والمستثمرين في المرحلة الحالية من حيث حصولهم على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة.
كما ناقش الاجتماع الإجراءات الجمركية بحضور المقدم منصور بن ناصر الرحبي مدير برنامج بيان بالإدارة العامة للجمارك وعضو لجنة النقل والقطاع اللوجستي بالغرفة آليات تنشيط الحركة في المنطقة، والمعوقات في بعض التصاريح الخاصة لعدد من الجهات.
والتقت اللجنة خلال زيارتها لميناء صلالة بعدد من المسؤولين في الميناء والمختصين بالجمارك، حيث تم تقديم عرض مرئي لأعضاء الفريق والذي تم خلاله مناقشة اختصاصات الميناء ومميزاته والتحديات التي يواجهها منها أسعار الحاويات المرتفعة وعدم وجود استقرار للمستثمرين والحاجة إلى تنظيم سوق الشاحنات، كما تطرق الأعضاء إلى مناقشة عدد من الملاحظات التي تم رصدها أثناء الزيارة منها أن معظم البضائع المستوردة للجمهورية اليمنية عبر موانئ الدول المجاورة تنقل على متن شاحنات أجنبية، واقترحت اللجنة بأن يتم استيراد هذه البضائع عن طريق موانئ السلطنة لتعزيز الحركة التجارية وايجاد فرص عمل للقطاع اللوجستي.
كما تم اقتراح عمل لجنة مبسطة تتضمن ممثلين من ميناء صلالة، وغرفة التجارة والصناعة، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة المؤسسات للمناطق الصناعية (الدقم)، والمنطقة الحرة بالمزيونة وعدد من الشركات، وأن يتم عقد لقاء للجنة المقترحة لمناقشة أهم التحديات التي تواجه الحركة اللوجستية والتنسيق لعمل لقاء مع التجار اليمنيين لمعرفة مشاكل الاستثمار، كما اطلع فريق اللجنة على الإمكانيات والفرص المتوفرة في ميناء صلالة.

إلى الأعلى