الجمعة 23 أغسطس 2019 م - ٢١ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / سالم المقرشي يشارك في الدورة الثالثة لمهرجان كتارا لآلة العود في الدوحة
سالم المقرشي يشارك في الدورة الثالثة لمهرجان كتارا لآلة العود في الدوحة

سالم المقرشي يشارك في الدورة الثالثة لمهرجان كتارا لآلة العود في الدوحة

فيما اختير يعقوب بن إسحاق الكندي شخصية هذه النسخة
الدوحة ـ “الوطن” :
يشارك الفنان وعازف العود سالم المقرشي ممثلا للسلطنة في الدورة الثالثة لمهرجان كتارا لآلة العود والذي ينطلق غدا ويستمر حتى الجمعة المقبل في الدوحة حيث اختارت المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة الاحتفاء بالمفكر العربي المسلم أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي كشخصية لهذه النسخة لدوره واسهاماته الكبيرة في إثراء الفكروالثقافة الإنسانية، والذي برع في الفيزياء والكيمياء والطب والرياضيات والفلك والموسيقى وعلم النفس والمنطق.. ويُعد “الكندي” أول الفلاسفة المتجولين المسلمين.
ويتضمن المهرجان عددا من الفعاليات والانشطة بمشاركة أكثر من 35 مبدعا في مجال الموسيقى وصناعة العود من السلطنة وقطر، والعراق والكويت والأردن وتركيا ولبنان وتونس واليونان واليمن وسوريا وإيران.
وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان أنها قد حرصت في هذه النسخة على التنويع في العازفين من مختلف المدارس الفنية وكذلك من مختلف الدول كي تتاح للجمهور فرصة الاستمتاع بطرق عزف متنوعة، ونظرا لاختيار “الكندي” كشخصية للمهرجان ، باعتباره ولد في العراق وعاش تجربته الفكرية هناك فإن حفل الافتتاح سيشهد عرض فيلم تعريفي عن يعقوب بن اسحاق الكندي وسيتابع الحضورعزفا لكل من مصطفى زاير (مجموعة سومريون للموسيقى العراقية) واصيل هميم (غناء) والتوأم عز وفهد ويوسف عباس من العراق ، ومحمد السليطي من قطر،وداليا حسين من الاردن .
وفي يوم الاربعاء ستقام جلسة لكل من سالم المقرشي من السلطنة ويوردال وفرقته من قطر ونزيه ابو الريش وولاء الجندي عزف وغناء من لبنان والاخوان بشير ومحمد الغربي من تونس ونجيب ناظم من ايران.
وفي يوم الخميس سيكون حفل كل من طارق الجندي من الاردن وشربل روحانا من لبنان وعارف جمّن من اليمن واويا من تركيا الى جانب عرض لفرقة فرقة لينقو فرانسا الموسيقية اليونانية ودريع الهاجري عزف وغناء من الكويت.
أما في آخر يوم من أيام المهرجان فسيكون الجمهور على موعد مع يحيى عنبه من اليمن وياسمين شاه حسيني من ايران الى جانب عزف مشترك لمجموعة من المشتركين.

إلى الأعلى