الأربعاء 22 مايو 2019 م - ١٦ رمضان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / السودان: حركات مسلحة تبدي الرغبة في السلام
السودان: حركات مسلحة تبدي الرغبة في السلام

السودان: حركات مسلحة تبدي الرغبة في السلام

الخرطوم ـ د.ب.أ: أعلن رئيس المجلس العسكري السوداني عبدالفتاح البرهان أن المجلس تلقى اتصالات من حركات مسلحة أبدت رغبتها في إحلال السلام مشيرا إلى وجود اتصالات للوصول إلى اتفاق سلام.
وأعلن البرهان رسميا اعتقال الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير وإيداعه الحبس, بجانب رموز من حزب المؤتمر الوطني, بينهم نائبه في الحزب أحمد هارون والقياديان علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع.
وأكد أن السلطات وجدت في مقر إقامة البشير عند تفتيشه مبلغ سبعة ملايين يورو و350 ألف دولار بجانب خمسة مليارات جنيه سوداني وتم تحويلها إلى البنك المركزي , الأمر الذي قال إنه أسهم في هبوط الدولار مقابل الجنيه السوداني خلال الأيام الفائتة، حيث تراجع سعر الدولار من 71 جنيها في السوق الموازية إلى 47 جنيها.
وجدد البرهان في حوار تليفزيوني تأكيده على استعداد الجيش تسليم السلطة فورا وعودته إلى ثكناته حال اتفاق القوى السياسية على الفترة الانتقالية، كاشفا عن تسلم المجلس ما يزيد على المئة رؤية من قبل الأحزاب السودانية مشيرا إلى أنه سيتم الرد عليها بنهاية الأسبوع.
وأكد البرهان رغبة المجلس في إدارة الفترة الانتقالية عبر حكومة كفاءات (تكنوقراط) لتهيئة السودان للتحول الديمقراطي عبر صناديق الاقتراع, لكنه رجع ولفت إلى أن الخطوة متروكة لتوافق القوى السياسية.
وعلى الجانب الاقتصادي، قال البرهان إن هناك إجراءات لفك الحظر عن القروض والمنح الدولية والإقليمية التي كانت معطلة خلال الفترة السابقة.
وشدد على حرص المجلس الابتعاد عن سياسة المحاور وقال إنهم لن يقبلوا الإملاء والشروط وإن سياستهم الخارجية ستبنى على مصالح الشعب.

إلى الأعلى