السبت 17 أغسطس 2019 م - ١٥ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الغرفة والسودان
بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الغرفة والسودان

بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين الغرفة والسودان

مسقط ـ (الوطن):
بحثت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس مع الوفد التجاري السوداني، تعزيز العلاقات التجارية العمانية السودانية في مختلف القطاعات الاستثمارية والاقتصادية، وتأسيس شراكات تجارية واستثمارية، بالإضافة إلى تطوير عملية التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور سالم بن سليم الجنيبي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة للشؤون الاقتصادية والفروع الوفد السوداني الذي ترأسه يحيى موسى رئيس غرفة التجارة السودانية في المقر الرئيسي للغرفة.
وأشاد الدكتور سالم بن سليم الجنيبي بحرص الوفد على تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، حيث تتطلع الغرفة إلى المزيد من التعاون والشراكة التي من شأنها تطوير وتنمية قطاع الأعمال بين البلدين الشقيقين.
وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة للشؤون الاقتصادية والفروع: يأتي عقد هذا اللقاء في إطار الجهود التي تبذلها مؤسسات القطاع الخاص في السلطنة وفي جمهورية السودان لمواصلة العمل لما من شأنه تعزيز الاستثمارات المشتركة، مشيرا إلى أن قيمة الواردات العمانية من السودان بلغت إلى أكثر من 408 آلاف و700 ريال عماني خلال عام 2017، وبلغت قيمة الصادرات العمانية إلى السودان حوالي 5.5 مليون ريال عماني، فيما بلغ حجم الاستثمارات العمانية السودانية المشتركة المسجلة في السلطنة حوالي 8 ملايين ريال عماني حتى عام 2016، وبلغت نسبة المساهمة السودانية فيها 3 ملايين ريال عماني بنسبة 44% تقريبا، وتتوزع هذه الاستثمارات على حوالي 36 شركة تتركز في قطاعات متعددة كالمنتجات الحيوانية والنباتية والصناعات الكيماوية، والمنتجات المعدنية، وغيرها من القطاعات.
وقال: لاشك في أننا في القطاع الخاص العماني نتطلع لتطوير علاقات تجارية واستثمارية مع الأشقاء في السودان، وتبادل الخبرات والتجارب، ونهتم بدراسة التحديات التي تواجه المستثمرين في كلا البلدين، والعمل على إيجاد الطرق والوسائل لتسهيل تلك التحديات مؤكدا على استعداد الغرفة والقطاع الخاص العماني لتقديم كافة التسهيلات ودعم المبادرات الاستثمارية المشتركة.
بدوه أشار يحيى موسى رئيس غرفة التجارة السودانية رئيس الوفد في كلمته إلى أن السودان يعتبر من أهم وأول مناطق توطين سلة غذاء العالم بالنسبة لعدة منظمات أممية باعتماد برنامج الغذاء العالمي والجامعة العربية، كما يعتبر مرتكزا استراتيجيا للتأمين الغذائي العالمي والإقليمي، مشيرا إلى أن مجال الاستثمار في النباتات الطبية والعطرية لا يزال يحفل بمعدلات ربحية غير مسبوقة، كما تتوفر في السودان قاعدة بيانات كبيرة وأبحاث مرجعية ودراسات للجدوى في شتى المجالات، بالإضافة إلى خرائط استثمارية وأبحاث ودراسات جيولوجية لكافة مربعات التعدين.
وأوضح أن مجال الخدمات في السودان تزدهر الاستثمارات به في مجال التعليم العالي والعام بمعدلات ربحية كبيرة نسبيا مع فجوة هائلة بين العرض والطلب، وتزدهر الصناعة التحويلية والمعدنية والكيميائية وصناعات البلاستيك، وترتقي للصناعات الدقيقة والطبية والدوائية التي تشجعها الدولة لسد الفجوة، موضحا أن هناك مشروعات في مجال الملاحة الجوية والنيلية والبحرية جاهزة للتنفيذ بنظام الشراكات الذكية والمستحدثة.
من ناحيته قدم مهنا بن علي السناني تنفيذي ترويج استثمار بإثراء عرضا مرئيا حول الفرص الاستثمارية بالسلطنة، موضحا أهمية الموقع الجغرافي للسلطنة والحوافز التي تقدمها السلطنة للمستثمرين الأجانب، بالإضافة إلى المواقع الجغرافية التي يمكن الاستثمار بها كالمناطق الحرة والمناطق الصناعية والخدمات المتوفرة للمستثمرين، مشيرا إلى أن السلطنة تحظى بعلاقات تجارية مع كثير من الدول ساهمت في عقد العديد من الاتفاقيات الدولية.
كما عقد رجال الأعمال العمانيون مع نظرائهم السودانيين لقاءات ثنائية تم خلالها استعراض الخبرات وتبادل التجارب بين الجانبين.

إلى الأعلى