السبت 17 أغسطس 2019 م - ١٥ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس البحث العلمي يعلن المتأهل لمسابقة (مختبر الجدران المتساقطة) ويكرّم أفضل 3 مشاريع
مجلس البحث العلمي يعلن المتأهل لمسابقة (مختبر الجدران المتساقطة) ويكرّم أفضل 3 مشاريع

مجلس البحث العلمي يعلن المتأهل لمسابقة (مختبر الجدران المتساقطة) ويكرّم أفضل 3 مشاريع

(الأول) سيشارك في نهائيات المسابقة ببرلين نوفمبر القادم
تغطية ـ محمد السعيدي:
أعلن مجلس البحث العلمي أمس بالتعاون مع مؤسسة الجدران المتساقطة الألمانية غير الربحية عن المتسابق الأكثر إبهاراً في مسابقة (مختبر الجدران المتساقطة) في السلطنة للسنة الرابعة على التوالي.
حيث حصل الطالب سعيد بن خالد الفارسي من جامعة السلطان قابوس على المركز الأول عن مشروعه حول (استبدال البلاستيك بجذور الفطر)، كما حصلت الطالبة حسينة بنت عامر الرجيبية على المركز الثاني عن مشروعها (كسر جدار الضباب)، كما حصل الطالب زياد بن حمود الغرابي من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا على المركز الثالث، حيث سيتأهل المركز الأول إلى نهائيات المسابقة ببرلين في نوفمبر القادم.
هدفت المسابقة إلى عرض كفاءات الجيل القادم من الباحثين المتميزين في السلطنة وشغفهم وتنوع مجالاتهم.
أقيم حفل الافتتاح تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وبرعاية كلٍّ من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة بيئة والطيران العماني.
بدأ حفل المسابقة بكلمة ألقاها صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي قال فيها: إن إقامة مسابقة مختبر الجدران المتساقطة في السلطنة تأتي ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي أصبحت ضمن رؤية عمان 2040 بأن تصبح السلطنة ضمن أفضل 20 دولة في الابتكار وذلك من خلال تشجيع ودعم الباحثين والمبتكرين وطلاب الجامعات والكليات في السلطنة لتصبح مشاريع ابتكارية ذات جدوى اقتصادية وابرازها على مستوى العالم.
وأضاف: إن الاحصائيات أظهرت مدى نجاح المسابقة منذ انطلاقها في عام 2016 وذلك من خلال المشاركة الواسعة، حيث بلغ عدد المشاركين لهذا العام 135 مشاركاً مما جعل السلطنة تأتي في المركز الثاني بعد الهند من حيث عدد المشاركين.
وعن المسابقة قالت الدكتورة زهرة بنت راشد الرواحية من دائرة بناء القدرات الابتكارية تميزت المشاركات في هذه السنة بشمولية أوسع ومتنوعة من السنوات الماضية حيث شملت مجالات مثل البيئية والطبية والحيوية .. وغيرها، كما هناك تعاون مع مؤسسات البحثية بحيث يستطيع المبتكر من استخدام المختبر أو المعمل لتحضير الابتكار لديهم ونأمل في المستقبل أن نرى من يتبنى هذه الابتكارات وترى النور ونكون مشاريع تفيد السلطنة.
وكان مجلس البحث العلمي قد أعلن عن شروط المسابقة في وقت سابق، وقد بلغ عدد الطلبات التي تم استلامها في المسابقة 135 طلباً من مختلف التخصصات بالسلطنة وبعد عملية الفرز الأولي التي أجرتها لجنة التقييم تم اختيار 20 عرضاً لدخول المرحلة النهائية من المسابقة، حيث تم الإعلان عن أفضل ثلاث عروض تم تقديمها في عملية التقييم النهائي، وسيحصل الفائز بالمركز الأول فرصة لتمثيل السلطنة في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة ببرلين وحضور فعاليات المنتدى العالمي بتاريخ 8 الى 9 نوفمبر 2019م ويكون من ضمن 100 مشارك من جميع أنحاء العالم في مختلف التخصصات، حيث يشارك فيه مجموعة من العلماء المعروفين عالمياً عبر عرض نتائج بحوثهم العلمية الجديدة لمدة ربع ساعة لكل منهم أمام الحضور والمشاركين وضيف الشرف الرئيسي للمنتدى.
وقدم 20 مشاركاً تم اختيارهم من عدد المتقدمين الإجمالي 135 مشاركاً، وقد أتيح لكل مشارك ثلاث دقائق لعرض منتجاتهم أو أفكارهم المبتكرة أمام لجنة التحكيم، حيث تكمن مهمة مقدمي العرض شرح أفكارهم لمدة لا تزيد عن 3 دقائق، بحيث يقوم كل متسابق بشرح كيف سيقوم بإسقاط الجدار بين التفكير والعلم الحقيقي وراء المنتج الخاص به، وبين التطبيق العملي في إنتاج هذا المنتج الذي اختاره كل متسابق لصالح المستهلك العادي أو المستفيد.
من جانب آخر تعد مسابقة (مختبر الجدران المتساقطة) فرصة لعرض الأفكار الابتكارية والاعمال البحثية من مختلف التخصصات، وتهدف المسابقة الى بناء وتعزيز العلاقات بين الباحثين والأكاديميين المتميزين وبين رواد الأعمال والمهنيين، وتكشف فرصة المشاركة السنوية في هذا المنتدى حصول المشارك على الالهام والابتكار ولقاء العقول النيرة من مختلف التخصصات على مستوى العالم، كما يوفر المختبر فرصة ممتازة للحصول على اتصال مع هؤلاء العلماء والمهنيين الطموحين.

إلى الأعلى