السبت 25 مايو 2019 م - ١٩ رمضان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / المستشفى السلطاني يدشن أحدث جهاز لفحص وقياس كريات الدم بأنواعها
المستشفى السلطاني يدشن أحدث جهاز لفحص وقياس كريات الدم بأنواعها

المستشفى السلطاني يدشن أحدث جهاز لفحص وقياس كريات الدم بأنواعها

نظرا لارتفاع نسب الإصابة بأمراض الدم الوراثية

دشن المستشفى السلطاني ممثلاً بدائرة المختبرات الطبية أمس الأول جهاز
Alinity H-series لفحص وقياس كريات الدم المختلفة والذي يعد الأحدث من نوعه على الصعيد الدولي بحضور الدكتور مهنا بن سليمان المصلحي المدير العام المساعد للشؤون الطبية المساعدة بالمستشفى السلطاني وعدد من الكوادر الصحية والإدارية العاملة بالمستشفى السلطاني والمراكز التخصصية التابعة له .
وقد أكدت الدكتورة سليمة اللمكية رئيسة قسم علم أمراض الدم بالمستشفى السلطاني بأن تدشين الجهاز يأتي لفحص وقياس كريات الدم المختلفة مواكبة لأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في مجال المختبرات والتي بدورها تساهم في الارتقاء بجودة الرعاية التشخيصية والعلاجية بالمستشفى.
والجهاز يستخدم في إجراء العديد من الفحوصات التشخيصية أبرزها قياس عدد وأنواع خلايا الدم وتحديد أنواع الأورام السرطانية المختلفة وأنواع فقر الدم وقياس كمية الهيموجلوبين بالدم وكذلك يلجأ إليه في التشخيص الأولي لأمراض الدم ناهيك عن قدرته على تشخيص العديد من الأمراض المختلفة .
من ناحية أخرى أشار حسين اللواتي مشرف مختبر علم أمراض الدم بالمستشفى السلطاني إلى أن الجهاز يتميز بالعديد من المزايا والخصائص أهمها دقة وسرعة تحصيل نتائج فحوصات عينات الدم ، والقيام بعدة عمليات في آن واحد كتحميض شرائح الدم وقياس خلايا الدم ، ويحتوي الجهاز على مجهر تكبير دقيق وهو ما يساعد على رؤية ومعاينة خلايا الدم متناهيةالصغر كما يتميز بالقدرة على إجراء 65 شريحة تحميض للدم و 240 فحصا لعينات الدم في الساعة الواحدة ومعاينة خلايا الدم من 7 أبعاد عوضاً عن 4 أبعاد في الجهاز السابق فضلاً عن سهولة وسلاسة استخدام هذا الجهاز” .
واضاف بأن الجهاز لا يقتصر على إجراء فحوصات وقياسات خلايا الدم بل يتعدى ذلك ليشمل إجراء الفحوصات التشخيصية لسوائل الجسم المختلفة “.
جدير بالذكر أن تطوير الجهاز وتجريبه جرى في ثلاثة مراكز طبية عالمية وهي الولايات المتحدة الأميركية وهولندا إضافة إلى المستشفى السلطاني وذلك نظراً لارتفاع معدل انتشار أمراض الدم الوراثية بالسلطنة ووجود اختلاف في تركيبة خلايا الدم الوراثية بالسلطنة عن بقية دول العالم ناهيك عن امتلاك المختبرات الطبية بالمستشفى السلطاني كوادر صحية ذات خبرة وكفاءة في التعامل مع أحدث الأجهزة الطبية في مجال المختبرات “.

إلى الأعلى