الثلاثاء 21 مايو 2019 م - ١٥ رمضان ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / الادعاء العام يمضي قدما في “العدالة الناجزة”
الادعاء العام يمضي قدما في “العدالة الناجزة”

الادعاء العام يمضي قدما في “العدالة الناجزة”

ـ (٢٧٦٧٢) قضية واردة في 2018 والشيكات بدون رصيد تتصدر القائمة
ـ ١٢٤ قضية أموال عامة .. واختلاس بعض موظفي التربية قيد التحقيق
كتب ـ خالد بن سعود العامري:
أوضحت إحصائيات حديثة أن الادعاء العام يمضي قدما نحو تعزيز العدالة الناجزة، حيث بلغ عدد القضايا الواردة خلال عام ٢٠١٨م إلى الادعاء العام (27672) قضية، فيما بلغ مجموع القضايا المحالة إلى المحاكم ١٦٥٦٠ قضية أي ما نسبته (٦٠٪) من إجمالي القضايا الواردة مقارنة بعدد (١٥٣٣١) قضية وبنسبة ٢٧٪ من إجمالي قضايا عام ٢٠١٧م أي أنه حدثت زيادة في القضايا المحالة بنسبة (١٠٪) تقريبا.
كما تبقى لدى الادعاء العام حتى نهاية عام ٢٠١٨م (٩٥٥) قضية قيد التحقيق وفي عام ٢٠١٧م كان هناك (١٩٢١) قضية بانخفاض في عدد القضايا التي لم يتم التصرف فيها عام ٢٠١٨م عن عام ٢٠١٧م بمقدار (٩٦٦) قضية وبنسبة انخفاض بلغ (٥٠٪).
مع ملاحظة أن هذا عدد القضايا المتبقية قيد التحقيق والدراسة إنما كان عند إعداد الإحصائية نهاية العام المنصرم أما اليوم فإن العدد المتبقي هو فقط (170) قضية.
وتصدرت قضايا الشيكات بدون رصيد قائمة الجرائم العشر الأكثر حدوثا بعدد (٤٧١٥) قضية .. أما قضايا الأموال العامة فقد ورد إلى الإدارة المعنية خلال العام (٢٠١٨م) (١٢٤) قضية.
وفيما يتعلق بقضية اختلاس بعض موظفي وزارة التربية والتعليم وأين وصلت التحقيقات قال الادعاء العام إن هذه القضية قيد إجراءات التحقيق في الادعاء العام ولم تحل إلى المحاكم حتى الآن ولا يمكن الحديث عنها طالما أنها ما زالت قيد التحقيق.

إلى الأعلى