الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / نووي إيران : المفاوضات مع السداسية بلغت مرحلة ” صعبة “
نووي إيران : المفاوضات مع السداسية بلغت مرحلة ” صعبة “

نووي إيران : المفاوضات مع السداسية بلغت مرحلة ” صعبة “

طهران – وكالات : قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إنه لم يتحقق تقدم ملموس في المحادثات النووية بين ايران والقوى العالمية الكبرى ونتيجة لذلك ألغي اجتماع مقرر اليوم بين الجانبين. وقال فابيوس للصحفيين “في هذه اللحظة التي أتحدث فيها لم يتحقق اي تقدم ملموس. كان من المقرر ان تجتمع هذا الصباح مجموعة خمسة زائد واحد من جانب والايرانيين من جانب اخر لكن نظرا لعدم احراز اي تقدم الغي هذا الاجتماع ” وفي وقت سابق ، قال مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان المفاوضات النووية بين ايران و مجموعة 5+1 بلغت مرحلة صعبة حيث دخل الجانبان في تفاصيل الکثير من القضايا. وأضاف عراقجي في مقابلة مع قناه (الخبر) الايرانية ان الشعب الإيراني ينتظر نتائج هذه المفاوضات مؤکدا في الوقت ذاته “نحن ملتزمون بحقوقنا و عدم تجاوز الخطوط الحمراء”. واوضح عراقجي في التصريحات التي اوردتها وكالة الانباء الايرانية (إرنا) ان الجانبين لم يتوصلا بعد الي حل مقبول تجاه القضايا الرئيسية. واضاف ” لن نترك طاولة المفاوضات و في نفس الوقت لن نتنازل قيد انملة عن حقوق الشعب الايراني” واکد عراقجي “لن نتخلي ابدا عن الحقوق النووية و لن نتجاوز الخطوط الحمراء ومستعدون في نفس الوقت للتوصل الي حل يبدد القلق و الهواجس”. وتابع “کنا نعقد الامل علي ان تحرز المفاوضات النووية تقدما خلال فرصة عقد اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الا ان ذلک لم يتحقق بعد”. يذکر ان المفاوضات النووية بين ايران و مجموعة 5+1 ( التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا اضافة الى المانيا) استؤنفت قبل عشرة ايام في نيويورك وقد تمت في اطارها لقاءات ثنائية و متعددة الجوانب. وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قال إن القوى الست العالمية لم تكن قريبة في أي وقت مضى من ابرام اتفاق مع إيران مثل الان لانهاء النزاع النووي بشكل حاسم. لكن شتاينماير أوضح أن المرحلةالنهائية من المفاوضات ستكون الأصعب. وقال شتاينماير للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة “لم نكن قريبين في أي وقت مضى من ابرام اتفاق مثل الأن. لكن الواقع هو أن المرحلة النهائية من المحادثات الراهنة هي الأصعب على الأرجح.”
وأضاف “حان الوقت لأنهاء هذا الصراع. آمل أن تدرك إيران وتشعر أن انهيار المحادثات الان غير مقبول ، بالنظر إلى الوضع في العالم والوضع في الشرق الأوسط.” فيما طالب شتاينماير الرئيس الإيراني حسن روحاني بعدم تفويت
الفرصة لإيجاد حل للنزاع حول برنامج بلاده النووي المثير للجدل. وقال شتاينماير: “هناك الكثير من العروض والاقتراحات على الطاولة ، لقد حان الوقت الآن لإنهاء النزاع تماما”.

إلى الأعلى