الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا وأوكرانيا تتفقان مبدئيا على حل أزمة الغاز قبل الشتاء

روسيا وأوكرانيا تتفقان مبدئيا على حل أزمة الغاز قبل الشتاء

برلين ـ وكالات: توصلت موسكو وكييف ببرلين إلى اتفاق على إجراءات لإعادة تدفق الغاز الروسي إلى أوكرانيا تشمل بالخصوص دفع سلطات أوكرانيا 3,1 مليار دولار لشركة غازبروم الروسية بحلول نهاية 2014، بحسب ما أعلن مسؤول أوروبي.
وأسهم هذا النزاع الغازي منذ عدة أشهر في تسميم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية. ولوحت موسكو بقطع إمدادات الغاز لأوروبا لوقف الإمدادات الأوروبية لأوكرانيا.
وقال جونتر اوتينجر المفوض الأوروبي المنتهية ولايته في مؤتمر صحفي ببرلين إثر اجتماع ثلاثي روسي أوروبي أوكراني إنه بموجب هذا “الاتفاق المؤقت” الأولي الذي يحتاج تصديق الحكومتين الروسية والأوكرانية فإن غازبروم مستعدة لتزويد أوكرانيا بما
لا يقل عن خمسة مليارات متر مكعب من الغاز في الأشهر القادمة مقابل الدفع المسبق.
والتقى اوتينجر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ونظيره الأوكراني يوري برودان في برلين لبحث مخرج لأزمة الغاز التي أدت في منتصف يونيو الماضي إلى توقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا بلد العبور الأساسي للغاز إلى أوروبا.
وقال اوتينجر “لقد تفاوضنا اليوم بشأن خطة لفصل الشتاء تتضمن عدة نقاط” ومن شأن هذه الخطة أن تتيح لأوكرانيا والدول الأوروبية كافة التي ترتهن للغاز الروسي العابر لأوكرانيا، أن تحصل على حاجتها من الغاز في الأشهر الستة القادمة. ووصف المسؤول الأوروبي الاتفاق الذي لا يزال يحتاج إلى تصديق حكومتي موسكو وكييف بأنه “حل مؤقت لضمان التزود حتى الربيع”.
وعلاوة على دفع كييف لغازبروم على قسطين قسما من الدين تم توزيعهما إلى ملياري دولار نهاية أكتوبر و1,1 مليار دولار بين بداية نوفمبر ونهاية ديسمبر، نص الاتفاق على أن تزود غازبروم أوكرانيا بما لا يقل عن خمسة مليارات متر مكعب من الغاز في الأشهر الستة القادمة مقابل دفع مسبق بسعر 385 دولارا لكل ألف متر مكعب.
وهو سعر يقل عن الـ 485 دولارا التي سعت غازبروم لفرضه قبل أشهر لكنه يزيد عن السعر الذي كان معمولا به قبل تغيير الحكومة في أوكرانيا (268 دولارا).

إلى الأعلى