الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / استعراض أوجه التعاون بين السلطنة والبنك الدولي في مجال الزراعة وإدارة المياه والأمن الغذائي

استعراض أوجه التعاون بين السلطنة والبنك الدولي في مجال الزراعة وإدارة المياه والأمن الغذائي

التقى معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية بعدد من المسؤولين في البنك الدولي المعنيين بقطاع الزراعة والمياه وذلك بمنى البنك الدولي بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.
حيث تم استعراض أوجه التعاون الفني في مجال الزراعة وإدارة المياه والأمن الغذائي وكذلك إدارة الأزمات لمواجهة المخاطر البيئية كالجفاف والتصحر وشح المياه. وخلال الاجتماع تم تقديم عرض حول بعض التجارب التي قام بها البنك الدولي في بعض دول العالم في مجال إدارة المياه.
وأكد خبراء البنك الدولي على ان إدارة المياه بشكل منظم وتطبيق الأنظمة الحديثه من تقنيات واستخدام نظم المعلومات والاستشعار عن بعد يؤدي الى تحسين الكفاءة وترشيد استخدام المياه وبالتالي يعزز الإنتاج الزراعي لضمان أمن غذائي مستدام وزيادة الدخل الاقتصادي للمزارعين في المناطق الريفية.
كما تطرق معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجوني وزير الزراعة والثروة السمكية الى ان الوزارة وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعه الدولية (الفاو) تقوم بإعداد استراتيجية للقطاع الزراعي 2040 سيتم الانتهاء منها قريبا وستحدد الرؤى والخطط التنفيذية للقطاع الزراعي مؤكدا معاليه على شمولية الاستراتيجية لتخدم كل المستفيدين من القطاع الزراعي وصولا الى تنمية زراعية مستدامة لتعزيز الأمن الغذائي بالسلطنة. وخلال الاجتماع أبدى الخبراء والمسؤولين في البنك على التعاون الفني مع السلطنة وإرسال خبراء ومختصين في إدارة المياه.
الجدير بالذكر بأن البنك الدولي يقوم حاليا وبناء على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الوزارة والبنك الدولي بإعداد استراتيجية وخطة تنفيذية للقطاع السمكي 2040.

إلى الأعلى