الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 6 أشواط مثيرة في ختام مهرجان صحار الأول لمزاينة الإبل المفاريد
6 أشواط مثيرة في ختام مهرجان صحار الأول لمزاينة الإبل المفاريد

6 أشواط مثيرة في ختام مهرجان صحار الأول لمزاينة الإبل المفاريد

جوائزه سيارات و سيوف وكؤوس
نايف المعمري : المهرجان يأتي دعما من الأهالي للتراث والأصالة وتشجيعا للمزاينة
خالد الجابري : ما شهده المهرجان من حضور جماهيري غفير يثلج الصدر ويبعث السرور بالنفس
سلطان المقبالي : الجهود المخلصة من اللجان هي سبب النجاح والحضور المميز
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
اختتمت ظهر أمس فعاليات مهرجان صحار الأول لمزاينة الأبل المفاريد والذي أقيم بالولاية وذلك تحت رعاية المكرم الشيخ خليفة بن سيف الجابري عضو مجلس الدولة وبحضور سعادة سعيد بن غانم المقبالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار و عدد من أصحاب السعادة والشيوخ واللجنة المنظمة وملاك الابل من مختلف محافظات السلطنة .
وقد أقيمت في المهرجان 6 أشواط منها 3 أشواط للبكار و شوطان للجعدان المفاريد حيث خصصت له جوائز سيارات وجوائز نقدية وعينية قيمة ، حيث شهدت الأشواط منافسة قوية ومشاركة واسعة من قبل الملاك وحضورا جماهيريا غفيرا استمتع بمجريات المنافسة بين المفاريد الجميلات .
وقد شهد حفل الختام عددا من الفقرات الشعبية حيث قدمت فرق الفنون الشعبية عددا من الفنون البدوية المغناة وقد تفاعل معها الجمهور بحماس كبير وقدم رقصات شعبية مثل اليولة و الرزحة وغيرها من الفنون العمانية الأصيلة .
وكانت نتائج الاشواط قد جاءت كالتالي :ـ
الشوط الأول
الشوط الأول شوط وجائزته خنجر فازت بالمركز الاول سمحه لصاحبها مانع المعمري وحصلت على المركز الثاني كدشه لمالكها حمدان القريني فيما جاءت الهدرة لمالكها مكتوم المخمري بالمركز الثالث .
الشوط الثاني
وفي الشوط الثاني بكار مفتوح شوط ( الكاس ) حلت بالمركز الاول لمالكها ( مياسة العود ) لسليمان بن ناصر المخمري وجاءت بالمركز الثاني مزايين لمالكها حمد السليمي الوهيبي وفازت مراسة لمالكها الشيخ حمد بن هلال المالكي بالمركز الثالث .
الشوط الثالث
وفي الشوط الثالث شوط التلاد فازت بالمركز الاول ( الجرمشية ) لمالكها محمد بن سالم الحرسوسي وحصلت على المركز الثاني الدانه لمالكها ساعد بن ناصر السعدي فيما جاءت بالمركز الثالث الغزيله لمالكها راشد بن خميس القريني
الشوط الرابع
اما الشوط الرابع شوط قعدان مفتوح حصل على المركز الاول ولد اللسكيه لمالكه احمد بن هلال المالكي وفاز بالمركز الثاني شاهين لمالكه حمدان بن هزاع المعمري وجاء بالمركز الثالث مياس لمالكه هلال بن محمد المقبالي
الشوط الخامس
وفي الشوط الخامس شوط التحدي جعدان فاز بالمركز الاول مياس لمالكه عبدالله بن حميد البرطماني وجاء بالمركز الثاني العملاق لمالكه غسان بن علي الرشيدي وحصل على المركز الثالث شاهين لمالكه سالم بن سعيد الجابري
الشوط السادس
وفي الشوط السادس شوط التحدي بكار جاءت بالمركز الاول ابراج لمالكها سعيد بن حميد الحوسني وفازت بالمركز الثاني النايفه لمالكها سيف بن حميد الحوسني فيما حصلت بالمركز الثالث الغزيل لمالكها عبدالله بن غدير الوهيبي.
وفي ختام الحفل قام راعي الحفل بتوزيع الجوائز على المشاركين والفائزين ، كما تم تكريم وسائل الاعلام واللجان التنظيمية .
وقد قام الشيخ صالح بن سعيد الهدابي مدير عام بلدية صحار مساء امس الاول برعاية حفل تكريم ممثلي وسائل الإعلام المشاركة في تغطية المهرجان ، إضافة الى تكريم عدد من الداعمين وأعضاء اللجان .

الشيخ نايف بن محمود المعمري مساعد والي صحار رئيس اللجنة الاشرافية : المهرجان يأتي فيإطار الدعم الاهالي للتراث والاصالة وتشجيعا من أبناء ولاية صحار وبقية الولايات للمزاينة .
وأشار المعمري إلى أن الجهود التي بذلت بهذا المهرجان كبيرة وخير دليل على ذلك النجاح الذي حققه المهرجان من خلال استقطاب المشاركين من كافة محافظات السلطنة إضافة الى مشاركين من دولة الامارات العربية المتحدة ، وأشاد المعمري بمستوى المشاركة وقوة الابل المفاريد التي شاركت بالمزاينة مؤكدا بأن المهرجان سيتواصل بشكل سنوي إن شاء الله .

وقال الشيخ خالد بن سلطان الجابري احد الداعمين للمهرجان : إن ما شهده المهرجان من حضور جماهيري غفير يثلج الصدر ويبعث السرور بالنفس ، وأشاد الجابري بمستوى الابل المشاركة التي اتت من محتلف محافظات السلطنة .
وقال الجابري : الجميع من منظمين ومن مشرفين وداعمين للمهرجان يشعرون بالفخر والاعتزاز بهذا المهرجان الذي يأتي بتكاتف الجميع من أبناء ولاية صحار وبعض المشاركين من ولايات أخرى مؤكدا بأن هذا التكاتف بين أبناء المجتمع هو دليل على تكاتف المجتمع العماني.
وأشار خالد الجابري الى ان ولاية صحار سوف تنظم مهرجان كبير ان شاء الله قريبا وسيكون شاملا وبشكل موسع اكثر .
وفي حتام حديثه توجه الشيخ خالد بن سلطان الجابري بالشكر والتقدير لجميع من شارك بالمهرجان والداعمين والحضور متمنيا مزيدا من التكاتف بين افراد المجتمع لدعم تراث الآباء والأجداد
وقال سلطان بن خميس بن علي المقبالي من اللجنة الاشرافية : إن الاعداد لهذا المهرجان كان منذ مدة بسيطة إلا أن الجهود المخلصة من اللجنة التنظيمية ادت الى نجاح هذا المهرجان في نسختة الأولى .
وأكد المقبالي أن المهرجان شهد مختلف الفنون إضافة إلى المزاينة حيث شهد تقديم عدد من القصائد الشعرية و الأهازيج والرقصات الشعبية العمانية .
وتقدم سلطان المقبالي بالشكر والتقدير لكل من ساهم في انجاح المهرجان من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة ، كما تقدم بالشكر لكل من ساهم ودعم هذه المهرجان .

إلى الأعلى