الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / لبنان: لا انتخابـات رئاسيـة قـريبـة والتمديد للمجلـس النيابي غير مؤكد

لبنان: لا انتخابـات رئاسيـة قـريبـة والتمديد للمجلـس النيابي غير مؤكد

الخوف يسود عرسال والغموض يكتنف مصير العسكريين المختطفين
بيروت ـ (الوطن):
بات الوضع في لبنان يدور في حلقة مفرغة ، اذ ان الاجواء السياسية تؤكد ان لا انتخابات رئاسية في المدى المنظور ، رغم كل ما يقال عن مبادرات وتحركات في هذا الاطار . وهناك من يؤكد ان العراقيل بدأت تعترض التمديد الثاني للمجلس النيابي ، نتيجة بعض الحسابات الشخصية والطائفية ، وبالتالي فإن احتمالات الوقوع في الفراغ النيابي قائمة ايضا ً ، عندها لا شيء يضمن بقاء عمل الحكومة ولو في اطار تصريف الاعمال.
أما على الصعيد الميداني فلم يطرأ اي جديد على ملف العناصر الامنية المحتجزة لدى الجماعات الارهابية ، باستثناء بيان منسوب لداعش يتوعد بقتل العسكريين ، اذا لم تستجب الحكومة اللبنانية لمطالبهم ، وفي حين لا تزال الصورة ضبابية حول دخول الوساطة الخارجية على الخط اعادت المخاوف من تقرار سيناريو عرسال الى الواجهة ، مع التحركات المستمرة لعناصر من داعش وجبهة النصرة على اطرافها ومشارفها . وفي معلومات “الوطن” يسود حال من الحذر منطقة عرسال عقب انتشار مسلحين فجر أمس على تخومها ، الأمر الذي دفع بالجيش اللبناني الى تشديد اجراءاته.
ونزحت اكثر من مئة عائلة من بلدة عرسال نتيجة علاقاتهم وارتباطاتهم الحزبية والامنية ومعارضتهم للنهج التكفيري الذي فرضته حالة الارهاب والفوضى المسلحة منذ توقف المعارك في عرسال . وللاسباب عينها ، فإن تهديدا جديدا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية بدأ يطول عشرين عائلة في احد احياء من البلدة. وافادت معلومات بمعظمها من داخل بلدة عرسال، ان هذه العائلات بمعظمها فضلت الاستقرار الدائم على اقله لمدة عام بسبب بداية العام الدراسي ، حتى ان المقتدرين من هذه العائلات بدأت بالمغادرة طوعا نتيجة الوضع الامني الغير مستقر نحو العاصمة وساحل اقليم الخروب ، حيث يملك عددا من الاهالي والاقارب سققا سكنية وابنية في هذه المناطق . وعلمنا ايضا بأن تحقيقا قد أجرى مع شخصين تم اختطافهما من بلدة عرسال على خلفية اتها مهما بعلاقة مع الاجهزة الامنية وقد تم الافراج عنهما بعد ضغوطات واحتجاز وتحقيق لمدة ثمان واربعين ساعة من خطفهما ، ولا يمكن لغريب او قريب من اهالي البلدة التجول ليلا واعتبارا من الساعة السابعة مساءً نتيجة نزول وانتشار المسلحين من الجرد حيث تبدأ مع هبوط الظلام والليل حالة من التوجس والخوف من الظهور المسلح ، ما يدفع الاهالي لعدم الخروج خشية التعرض لهم ليلا . وتسود عرسال حالة من الترقب والحذر المشحون بالخوف والقلق ، حيث استهدف الطيران الحربي السوري تحركات للمسلحين في الجرود المحصورة بين الحدود اللبنانية السورية بعرسال وخربة يونين جنوبا وهيثة السورية شمالا .

إلى الأعلى