الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بحث التعاون العلمي والأكاديمي بين السلطنة وأسبانيا
بحث التعاون العلمي والأكاديمي بين السلطنة وأسبانيا

بحث التعاون العلمي والأكاديمي بين السلطنة وأسبانيا

التقت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم صباح أمس الأحد بمكتبها بديوان عام الوزارة معالي لوثيا فيجار وزيرة التربية والشباب والرياضة في حكومة إقليم مدريد، ووفد جمعية رجال الأعمال العرب في أسبانيا المرافق لها المكون من خسوس نونييث فيلاثكيث رئيس جمعية المدارس الخاصة في أسبانيا، ورئيس جامعة الملك ألفونسو العاشر المعرف بألفونسو « الحكيم «،وسامر سعيد رئيس الجمعية العربية الأسبانية لرجال الأعمال، وسامر شراب نائب رئيس الأكاديمية الدولية في مدريد .
جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزالجوانب التربوية المختلفة، إلى جانب الحديث عن مختلف القضايا التعليمية والثقافية المشتركة بين الجانبين لاسيما المجالات العلمية والجهود المتبعة في كلا البلدين في الارتقاء بالعملية التعليمية.
من جانبه التقى سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بمكتبة صباح أمس معالي لوثيا فيجار وزيرة التربية والشباب والرياضة في حكومة إقليم مدريد بالجمهورية الاسبانية و الوفد المرافق لها ويأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات المشتركة بين المسؤولين في السلطنة و الدول الصديقة . وفي بداية اللقاء رحب سعادته بالضيوف و قدم نبذة عن التعليم العالي في السلطنة بداية من جامعة السلطان قابوس وكليات العلوم التطبيقية و الكليات التقنية و مؤسسات التعليم العالي الخاصة ، كما تحدث سعادته عن مجلس البحث العلمي و دورة في دعم البحوث في السلطنة و كذلك تحدث عن الارتباط الأكاديمي وأهميته للجامعات و الكليات الخاصة و الهدف منه .
وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون في مجال التعليم العالي بين الوزارة ووزارة التعليم الأسبانية وكيفية تفعيلها ، حيث تم الحديث عن امكانية ابتعاث الطلاب الى الجامعات الاسبانية وكذلك تم الحديث عن التبادل الطلابي وكيفية ايجاد برامج قصيرة يمكن الاستفادة منها في تدعيم التعاون بين البلدين في هذا المجال ، كما تم الحديث عن امكانية مشاركة مؤسسات التعليم العالي الاسبانية في المعارض التي تقام في السلطنة وخاصة معرض جيدكس .
كما استقبلت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي معالي لوثيا فيغار وزيرة التربية والشباب والرياضة في حكومة إقليم مدريد بمملكة أسبانيا والوفد المرافق لها.
وتأتي زيارة الوفد الاسباني بهدف إيجاد قنوات للتواصل العلمي والمعرفي والثقافي بين الجامعات والمؤسسات التعليمية الاسبانية مع جامعة السلطان قابوس.
وجرى خلال اللقاء مناقشة إقامة شراكة وتعاون في مجالات مختلفة مثل تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وعمل البحوث المشتركة.
كما تطرق الجانبان إلى إمكانية التعاون لإضافة مادة إختيارية لتدريس اللغة الأسبانية في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية ، وأيضا تقديم برامج لتدريس اللغة العربية للطلاب الأسبان. وتهدف هذه الزيارة إلى طرح رغبة وزيرة التربية والشباب والرياضة في حكومة إقليم مدريد بدعم السلطنة لهم فيما يتعلق بالبرامج التعليمية والكتب المتعلقة بتدريس اللغة العربية ، بالإضافة إلى جوانب الاستفادة من التجارب الناجحة في البلدين .
ومن جانب آخر قام وفد جمعية رجال الأعمال العرب بزيارة مدرسة العلا للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط ، فيما يكمل الوفد زيارته صباح أمس لمدرسة شمساء الخليلية للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط.

إلى الأعلى