السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بتكليف من جلالته.. هيثم بن طارق يحضر الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية في طوكيو

بتكليف من جلالته.. هيثم بن طارق يحضر الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية في طوكيو

مسقط ـ العمانية: بتكليف سام من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يحضر صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة أعمال الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية والتي ينظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بالتعاون مع جامعة طوكيو .. تحت شعار “إدارة موارد المياه لتنمية مستدامة التي تعقد بجامعة طوكيو باليابان خلال الفترة من الـ 2 إلى الـ 3 من أكتوبر المقبل.
كما تحضر الندوة كل من صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي ومعالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي وكذلك سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وسعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وسعادة علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه وسعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث وسعادة السفير خالد بن هاشل المصلحي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية اليابان .. ويحضر الندوة أيضا عدد من كبار المسؤولين بالحكومة اليابانية وشخصيات بارزة من مختلف دول العالم وأساتذة وباحثون.
وقال سعادة حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم إن الندوة وهي الندوة الثالثة لكراسي السلطان قابوس العلمية والتي ستقام بجامعة طوكيو اليابانية تأتي ضمن سلسلة ندوات كراسي السلطان قابوس العلمية بعد الندوة الأولى التي أقيمت بجامعة السلطان قابوس بمسقط عام 2010 م والثانية التي أقيمت بجامعة كامبردج البريطانية خلال العام 2012م.
وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن الندوة تم الإعداد لها مسبقا، حيث عقدت عدة اجتماعات تنسيقية في طوكيو بين مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وجامعة طوكيو تم على ضوئها اختيار موضوع المياه كموضوع رئيسي لأهميته البالغة بالنسبة للعالم ولمنطقة الشرق الأوسط خصوصا، حيث يشارك في الندوة أساتذة وخبراء وباحثون من مختلف دول العالم يتناولون موضوع المياه من الناحية الحيوية ومختلف استعمالاتها سواء للزراعة أو للشرب، بالإضافة إلى طرق ترشيدها والحث على عدم إهدارها وطرح الأفكار والآراء التي من شأنها أن تحافظ على المياه.
وقال سعادته انه سيتزامن مع الندوة بجانب اوراق العمل والبحوث والحوارات التي تناقش خلالها اقامة معرض عماني يعنى بجوانب عدة بعضها متعلق بالمخطوطات والإصدارات العمانية من الكتب في مختلف الجوانب .. كما سيتم افتتاح الركن العماني الدائم بجامعة طوكيو الذي يعكس طبيعة ومفردات الحياة في السلطنة والعلاقات العمانية اليابانية.
وأشار سعادة أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم إلى انه سيتم ايضا في اطار الندوة تحكيم مسابقة للمعلقات والملصقات (posters) والتي طرحت على مستوى عدد من طلاب الجامعات سواء المشاركة بأساتذة الكراسي أو الجامعات الأخرى. حيث إن الموضوع المطروح للتنافس يتعلق بموضوع الندوة ومضمونها الذي يعنى بالمياه وكيفية المحافظة عليها وقد خصصت لها جوائز بغرض ضمان المنافسة لتعود بالنفع والفائدة على الجميع.
وقال سعادته إن مجموع كراسي السلطان قابوس العلمية بلغت 16 كرسيا موزعة على مختلف جامعات دول العالم ويختلف كل كرسي عن الآخر في خدمة جوانب حياتية وفكرية بشكل خاص ومن بينها كرسيان يعنيان بالمياه أحدهما بجامعة الخليج بمملكة البحرين والآخر بجامعة يوترخت بمملكة هولندا يعنيان خصوصا بالمياه والاستزراع الصحراوي.
وأوضح أن الندوة تحظى باهتمام كبير من قبل اليابانيين حيث ستشارك شخصيات بارزة وعدد كبير من الأكاديميين والأساتذة والباحثين المعنيين بالمياه من داخل السلطنة وخارجها وأساتذة كراسي السلطان قابوس من مختلف الجامعات بدول العالم.
ويتخلل الندوة على مدى يومين مجموعة من أوراق العمل وحوارات ونقاشات بين المشاركين ستخرج بمجموعة من التوصيات بما يخص المياه أو بإنشاء حواضن فكرية تعنى بمصادر المياه على مستوى السلطنة او على المستوى الدولي.

إلى الأعلى