الجمعة 20 سبتمبر 2019 م - ٢٠ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تخصيص شركة مسقط لتوزيع الكهرباء والعمانية لنقل الكهرباء قيد التنفيذ والانتهاء قبل نهاية العام الجاري

تخصيص شركة مسقط لتوزيع الكهرباء والعمانية لنقل الكهرباء قيد التنفيذ والانتهاء قبل نهاية العام الجاري

تغطية الكهرباء في كافة محافظات السلطنة بلغت 99.9 % .. تعيين الاستشاري لمشروع ربط شبكات الشمال بالجنوب
كتب ـ يوسف الحبسي:
ـ 378 مليون ريال عماني إجمالي الاستثمار في شبكة توزيع ونقل الكهرباء العام الماضي و 63.29 مليون ريال إجمالي الدعم الحكومي أعلنت مجموعة نماء أن تخصيص شركة مسقط لتوزيع الكهرباء والشركة العمانية لنقل الكهرباء قيد التنفيذ وسيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري مؤكدة ان نسبة تغطية الكهرباء في كافة محافظات السلطنة بلغت 99.9 بالمائة.
جاء ذلك على هامش المؤتمر السنوي للإعلاميين لعام 2019 الذي عقدته مجموعة نماء صباح أمس في مقر الشركة العمانية لنقل الكهرباء واستعرضت فيه الشركة منجزاتها الماضية والمشاريع المستقبلية.
وقالت الشركة إن إجمالي الاستثمار في شبكة توزيع ونقل الكهرباء بلغ 378 مليون ريال عماني العام المنصرم والذي شهد انخفاضاً مقارنة بالعام 2017 الذي بلغ 468.51 مليون ريال عماني، ويعزو هذا التراجع إلى انخفاض الاستثمار نتيجة استقرار الشبكة وتلبيتها لمعدل الطلب.
وقالت مجموعة نماء: إن الدعم الحكومي زاد بنسبة 23% لقطاع الكهرباء نتيجة ارتفاع تكلفة الوحدات المباعة مما أدى إلى زيادة طردية في تكلفة التزويد، وبلغ إجمالي الإيرادات للمجموعة 1.290 مليار ريال عماني عام 2018 فيما بلغ إجمالي الدعم الحكومي 63.29 مليون ريال عماني، وشكلت 42.95% نسبة إيرادات المشتركين وجاءت شركة مزون الأعلى في الإيرادات بنسبة 35%.
وأشارت إلى أن مشروع ربط شبكات الشمال بالجنوب ستبدأ المرحلة الأولى منه من الشمال إلى الدقم،فقد تم تعيين الاستشاري وبدء أعمال التصميم،
وتوقعت نماء بدء العمل بمشروع ربط شبكات الشمال بالجنوب العام المقبل 2020 بعد الانتهاء من التصميم، على أمل الانتهاء منه في عام 2023 .. مشيرة إلى أن شركة تنوير تتولى توفير الكهرباء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وحسب مراجعة الطلبات المقدمة من المستثمرين فقد تبين أن أغلب المنطقة تنعم بتغطية التيار الكهربائي باستثناء المناطق الجديدة التي تم استحداثها كمشاريع الصناعات الثقيلة والسمكية، ووضعت شركة تنوير خطة تم استعراضها مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبرنامج تنفيذ لتوسعة امتداد شبكة الكهرباء وتوسعتها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على مدار السنوات القادمة.
وأكدت شركات مجموعة نماء أن لديها خطط طوارئ للتعامل مع الانقطاعات خلال الأنواء المناخية وخلال الحالة الجوية الحالية وتعتبر شركة مزون لتوزيع الكهرباء الأكثر تأثراً إذ حدثت انقطاعات قصيرة في العديد من الأماكن وتم التعامل معها سريعاً من خلال خطوط التغذية العكسية.

إلى الأعلى