الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / زاوية قانونية .. الأحوال الشخصية “19″

زاوية قانونية .. الأحوال الشخصية “19″

تحدثنا في الحلقة السابقة عن الشروط التي يجب توافرها في الولي في الزواج كالإسلام والعقل والبلوغ ؛ كما أشرنا إلى ترتيب الأولياء في الزواج بحيث ليس للولي الأبعد والأضعف درجة أن يزوج المرأة مع وجود الولي الأقوى والأقرب كدرجة ؛ كأن يكون للمرأة اخوان مثلاً أحدهما شقيقها والآخر من الأب فالشقيق أولى ومقدم في الزواج لأنه أقوى درجة من الأخ للأب .
أحقية الزواج الولي الأبعد
ولكن إذا زوج الولي البعيد ما الحكم في ذلك ؟
يمكن أن نقسم زواج الولي الأبعد إلى قسمين :-
الأول : زواج الولي الأبعد مع وجود الأقرب , إذا زوج الولي الأبعد مع وجود الولي الأقرب وكان مستكملاً للشروط , كان زواجه موقوفاً على إجازة الولي الأقرب إن جاز صح وإن رده بطل الزواج .
فعلى سبيل المثال إذا كان للمرأة اخوان أخ شقيق وأخ من أب , فزّوج الأخ من الأب مع وجود الأخ الشقيق واكتمال الشروط كان الزواج موقوفاً على إجازة الأخ الشقيق وموافقته.
فإذا استويا في الجهة وفي درجة القرابة بأن كانا اخوتي شقيقين ، جاز لكل واحد منهما أن يتولى تزويج موليته ويتعين بما ترضى به المرأة , فقد نصت المادة “11/أ” من قانون الأحوال الشخصية على أنه :(( فإذا استوى وليان في القرب فأيهما تولى الزواج شروطه جاز , ويتعين من أذنت له المخطوبة )).
الثاني : زواج الولي الأبعد مع غياب الأقرب : ذهب جمهور الفقهاء أنه إذا غاب الولي الأقرب بحيث لو انتظر فات الكفؤ وتضررت المخطوبة من غيابه زوج الولي الأبعد , وهو ما أخذ به قانون الأحوال الشخصية , حيث نصت المادة “12″ منه على أنه :( إذا غاب الولي الأقرب غيبةً منقطعة , أو جهل مكانه , أو لم يتمكن من الاتصال به , أو عضل انتقلت الولاية لمن يليه بإذن القاضي )
فقد أفاد هذا النص أنه في حالة غياب الولي الأقرب بحيث لم يمكن التوصل إليه فإن الولاية تنتقل إلى الولي الأبعد , واشترط النص إذن القاضي في ذلك , ففي المثال السابق يجوز للأخ من الأب زواج أخته عند غياب اخيها الشقيق بعد إذن القاضي.
وذهب بعض الفقهاء أن الولاية – عند غياب الولي الأقرب- تكون للقاضي , وهو ما أخذ به قانون الأحوال الشخصية الأردني , فقد نصت المادة “12″ منه أنه:(( إذا غاب الولي الأقرب وكان في انتظاره تفويت لمصلحة المخطوبة انتقل حق الولاية إلى القاضي )) ,,,, وللحديث بقية,,,,

د/محمد بن عبدا لله الهاشمي
قاضي المحكمة العليا
رئيس محكمة الاستئناف بإبراء alghubra22@gmail.com

إلى الأعلى