الثلاثاء 25 يونيو 2019 م - ٢١ شوال ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / قرار بتعزيز مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مشاريع تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
قرار بتعزيز مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مشاريع تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

قرار بتعزيز مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مشاريع تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

613 شركة مسجلة في “هيئة الدقم”
مسقط ـ (الوطن):
أصدر معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة مؤخرا قرارا يتعلق بتعزيز مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مشاريع تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
يأتي القرار من منطلق حرص الهيئة ومتابعتها وتشجيعها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.
وتلتزم الهيئة أو الشركات التي تساهم فيها الهيئة بنسبة 50% بتضمين العقود التي تكون طرفا فيها ببند ينص على التزام الشركات المنفذة بتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من اجمالي قيمة الاعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسط.
وجاء في قرار الهيئة الذي اعتمده معالي يحيى الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة انه على دائرة الشراكة والتنمية اعداد قائمة تقيد فيه الأسماء والبيانات الكافية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمسجلة في السجل التجاري بالمنطقة، والتي لديها بطاقة رواد الأعمال والتي ترغب في اسناد الأعمال إليها على أن يتم تصنيفهم بحسب كفاءتم الفنية ومقدرتهم المالية وخبراتهم السابقة وعلى الدائرة تحديث البيانات والتصنيف بصفة دورية.
ونص القرار أن تضمن مستندات مناقصة الأعمال التي سوف يتم اسنادها إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويجب عند تحليل العطاءات الأخذ في الاعتبار معيار اسناد الاعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأحد المعايير التي يتم الاعتماد عليها في مرحلة تقييم العطاءات.
وبهدف تكافؤ الفرص للجميع تقوم دائرة الشراكة والتنمية في الهيئة بالتنسيق مع الشركات المنفذة لاختيار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي سوف يسند إليها الاعمال من بين المقيدين في السجل، كما تتولى الدائرة متابعة التزام الشركات المنفذة بنسبة 10 % المخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
في حين قامت الهيئة بوضع الاجراءات اللازمة للتأكد من تسهيل إجراءات ممارسة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق قسم يعنى بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التابع لدائرة الشراكة والتنمية بالهيئة بهدف وصول الدعم المنشود بسهولة ويسر.
أما عن نوعية الأعمال أو الأنشطة التي يمكن اسنادها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فجاءت في قائمة تفصيلية ضمن القرار، مثل التجهيزات الاولية لمواقع العمل وتقديم الخدمات الهندسية والمهنية وتوفير الالات والمعدات والاعمال الكهربائية وتوفير خدمات السلامة في المواقع والاعمال المدنية والانشائية وتقديم خدمات التنظيف والصيانة وأعمال البستنة وخدمات التغذية والاعاشة واعمال صيانة السيارات وتقديم خدمات التوريد بكافة انواعها المسموحة وغيرها من الخدمات الاخرى.
من جانب آخر قال عبدالعزيز الهنائي مدير دائرة الشراكة والتنمية في هيئة والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم: يأتي هذا القرار تأكيد على حرص الهيئة بتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز مساهمتها في المنطقة وكذالك الاستفادة من نسبة 10% والتأكد التام من وصول هذه النسبة اليها، حيث تقدر المبالغ التي ذهبت الى هذه المؤسسات منذ 2015 الى عام 2019 بقرابة 59.228 مليون ريال عماني في حين بلغ عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم 613 شركة صغيرة ومتوسطة.
واضاف الهنائي: نعمل على حوكمة هذه المناقصات الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف تعظيم وتعزيز مساهمتها في مشاريع تطوير المنطقة الاقتصادية.

إلى الأعلى