الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م - ١٨ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الايكونوميست تتوقع ارتفاع إنتاج “تنمية نفط عمان” من الغاز إلى 1.5 مليار قدم مكعب
الايكونوميست تتوقع ارتفاع إنتاج “تنمية نفط عمان” من الغاز إلى 1.5 مليار قدم مكعب

الايكونوميست تتوقع ارتفاع إنتاج “تنمية نفط عمان” من الغاز إلى 1.5 مليار قدم مكعب

مع دخول مشروعي رباب ـ هرويل وجبال ـ خف التشغيلي الفعلي
مسقط ـ “الوطن”:
توقع تقرير الايكونوميست البريطانية أن تحقق السلطنة مستويات الانتاج المستهدفة من النفط والغاز بحلول عام 2024، متجاوزة المستويات الحالية مليون برميل يوميا من النفط ومكثفاته و110 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وقال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط الغاز: إن حجم الانفاق على قطاع الطاقة وصل الى 11.8 مليار دولار العام الماضي بزيادة طفيفة عن العام السابق.. مشيرا إلى أن كلفة الانتاج 25 تبلغ دولارا للبرميل إلا أن الكلفة التشغيلية للانتاج انخفضت بنسبة 18% عنها في 2016 لتصل الى 7.8 دولار للبرميل.
وركز تقرير الايكونوميست على أن شركة تنمية نفط عمان هي الفاعل الرئيسي في قطاع الطاقة والغاز، رغم وجود 19 شركة محلية وعالمية تعمل في الاستكشاف والتنقيب والانتاج بالسلطنة .. ويشير التقرير الى تجاوز شركة تنمية نفط عمان سقف انتاجها المستهدف في العقد الماضي “550 ألف برميل يوميا” ووصل إنتاجها إلى 610 آلاف برميل يوميا العام الماضي وتستهدف الشركة الوصول الى 670 الف برميل يوميا في غضون 5 سنوات.
وتوقع التقرير استكمال اتفاقيات المشاركة والإنتاج في حقول غاز شمال شرق السلطنة بنهاية العام الحالي مع شركات عالمية مثل شل وتوتال .. لكن التقرير يتوقع عودة شركة تنمية نفط عمان لتصدر قطاع الغاز مع استكمال تطوير حقول رباب ـ هرويل المتوقع ان يدخل التشغيلي الفعلي الشهر المقبل، ومشروع جبال ـ خف الذي يبدأ التشغيل بحلول عام 2021، مع بلوغ نسبة الإنجاز في المشروع 80% مؤخرا، وبهذين المشروعين توقع التقرير أن يزيد انتاج شركة تنمية نفط عمان للغاز من 1 مليار قدم مكعب يوميا الى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا.

إلى الأعلى