الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: الصراع يفاقم مشاكل الغذاء

اليمن: الصراع يفاقم مشاكل الغذاء

صنعاء ـ عواصم ـ وكالات: قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن تصاعد الصراع والفوضى السياسية في اليمن يهدد بزيادة تردي الأمن الغذائي المتدهور بالفعل.
وقال آد شبيكرز منسق منظمة الفاو الإقليمي في مؤتمر صحفي في أبوظبي إن واحدا من كل أربعة يمنيين يعاني سوء التغذية وإن أكثر من نصف اليمنيين البالغ تعدادهم 25 مليونا “مهددون غذائيًّا” أي لا يستطيعون الحصول على ما يفي احتياجاتهم الغذائية.
وقال مسؤولون في منظمة الفاو إنه بينما تعيش نسبة كبيرة من السكان على ما تنتجه الأرض وفي ظل استغلال 90 في المئة من الموارد المائية في الزراعة فإن الناس ما زالوا معرضين للخطر، حينما تؤدي الصراعات إلى تعطيل الإنتاج الزراعي.
وقال شبيكرز “في كل مسعى يرمي إلى تحسين الأمن الغذائي والتغذية فإنك بحاجة إلى الاستقرار. وفي اليمن يعتمد ثلثا السكان على الزراعة… لذا فإنهم إذا نزحوا فلن يستطيعوا زراعة غذائهم لإطعام أسرهم.. عندها سيكون الوضع شديد الصعوبة.”
وقالت منظمة الأغذية والزراعة إن الاعتماد الكبير على أسواق الغذاء العالمية إلى جانب تراجع الاحتياطيات النقدية الأجنبية جراء تراجع صادرات النفط يزيد من معاناة اليمن الغذائية.
من جانبها دعت وزارة الخارجية الروسية كافة الأطراف المتنازعة في اليمن إلى التخلي عن الأطماع المشروطة والبحث عن حلول للمشاكل الملحة في إطار مؤتمر الحوار الوطني.
وقالت الخارجية في بيان نقلته قناة “روسيا اليوم” “نتابع عن كثب تطور الوضع السياسي الداخلي في الجمهورية اليمنية، حيث يبقى الوضع صعبا ومتناقضا عقب استيلاء المجموعات المسلحة من تنظيم الحوثيين القبلي على غالبية مؤسسات الحكم الأساسية في صنعاء”. وأضافت “نثق كالسابق بأن تخطي الأزمة الحالية السياسية في اليمن ممكن فقط عن طريق البحث عن حلول وسط تفي متطلبات ومصالح الشعب اليمني في استئناف السلام والأمن سريعا”.

إلى الأعلى