السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / القوى العاملة تستقبل الراغبين بالالتحاق ببرامج التدريب المقرونة بالتشغيل
القوى العاملة تستقبل الراغبين بالالتحاق ببرامج التدريب المقرونة بالتشغيل

القوى العاملة تستقبل الراغبين بالالتحاق ببرامج التدريب المقرونة بالتشغيل

استقبلت وزارة القوى العاملة عدداً من الباحثين عن عمل غير المؤهلين مهنياً لإجراء المقابلات الشخصية للالتحاق في البرامج التدريبية المقرونة بالتشغيل التي تنفذ في مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة القوى العاملة لكل من تخصصات النجارة والتمديدات المائية إضافة الى تشكيل المعادن واللحام بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، بهدف تأهيل المواطنين الباحثين عن عمل وإعدادهم لاكتساب مهنة تحقق لهم الاستفادة من فرص العمل المتاحة في المنشآت الخاصة.
وتعتبر برامج التدريب المقترن بالتشغيل من أهم البرامج التي توفر فرص عمل مضمونة للمتدربين من الباحثين عن عمل بعد تدريبهم تدريبا تطبيقيا من مؤسسات تدريبية معتمدة ومن ثم تشغيلهم في منشآت القطاع الخاص التي توفرت فيها شواغر من المهن والوظائف.
ويتم إعداد برامج التدريب المقترن بالتشغيل بالتعاون والتنسيق مع المعاهد والمؤسسات التدريبية وعلى حسب متطلبات سوق العمل، كما يتم تقديم الدعم التمويلي لهذه البرامج من قبل الحكومة وفقا لعقد عمل يبرم بين المتدرب ومنشأة القطاع الخاص الراغبة في تشغيله والمعاهد التي يعهد إليها تنفيذ البرنامج التدريبي المحدد لتأهيل وإعداد المتدربين على نحو يمكنه من شغل المهنة أو الوظيفة المحددة له بالمنشأة وفقا لعقد العمل، وتعقد المقابلات بالقاعة الكبرى بديوان عام الوزارة من يوم الثلاثاء صباحا وحتى نهاية الأسبوع.
وقد أشارت منيرة بنت محمد الهاشمية رئيسة قسم متابعة الخريجين بوزارة القوى العاملة الى أن برامج التدريب المقترنة بالتشغيل من بين أهم البرامج المؤسسة على التخطيط العلمي والتنسيق بين وزارة القوى العاملة والقطاع الخاص، وأن استمرارية تنفيذها سيوفر المزيد من الفرص للباحثين عن عمل وصولا إلى التشغيل الكامل للقوى العاملة الوطنية، وأضافت أن المقابلات تهدف الى تدريب المواطنين ومن ثم توظيفهم بالاتفاق مع شركة تنمية نفط عمان.
وتستمر مدة التدريب من 18 الى 20 شهرا في مراكز التدريب المهني في مختلف مناطق السلطنة بتخصصات مختلفة، وفي حال قبول المتقدم سيتم توقيع العقد وسيستلم منحة قدرها 350 ريالا، ويستهدف البرنامج الشباب الباحثين عن عمل من الصف التاسع الى دبلوم الشهادة العامة لتدريبهم في مجال النجارة والتمديدات المائية إضافة الى اللحام وتشكيل المعادن.
وتابعت الهاشمية أن البرنامج التدريبي يشمل على برنامج تأسيسي في اللغة الانجليزية وسيدرس الطالب ثلاث فصول وكل فصل يمتد لـ 16 أسبوعا، والتدريب المقرون بالتشغيل ينطوي على ميزات التدريب التطبيقي العملي ويماثل التدريب على رأس العمل في مزاياه أيضا، إذ ينتظم المتدرب في دورة التدريب لاكتساب الخبرة في المهنة التي سيشغلها بعد استكمال مدة التدريب.
وأكد نبيل المسكري مستشار دائرة تحقيق الأهداف الوطنية بشركة تنمية نفط عمان بأن التعاون مع وزارة القوى العاملة لاستيعاب عدد من الباحثين عن عمل يأتي في إطار الجهود الرامية الى الاهتمام بالموارد البشرية وتطوير ادائها وتحفيز طاقاتها وتنويع قدراتها الابداعية. وأضاف المسكري أنه من المتوقع أن يلتحق بالبرنامج في دفعته الأولى عدد 200 طالب سيخضعون للتدريب المكثف في معاهد التدريب المهني التابعة لوزارة القوى العاملة ومن يتخرج من البرنامج بنجاح سيبدأ بالعمل مباشرة في إحدى الشركات المقاولة لدى شركة نفط عمان.

إلى الأعلى