الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 م - ٢٤ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / كيم يبعث رسالة (دافئة) لترامب وشبهة علاقة بين أخيه القتيل و(سي آي أيه)

كيم يبعث رسالة (دافئة) لترامب وشبهة علاقة بين أخيه القتيل و(سي آي أيه)

واشنطن ـ رويترز: قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه تلقى رسالة دافئة للغاية و”جميلة” من زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الإثنين.
وفي كلمة للصحفيين في البيت الأبيض، قال ترامب إنه يعتقد بأن أمرا إيجابيا سيحدث مع بيونج يانج لكنه لم يكشف عن تفاصيل. وأوضح ترامب بأن كيم أوفى بوعده ولم يجر اختبارات نووية أو صاروخية طويلة المدى.

من جانب آخر ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن كيم جونج نام، أخا زعيم كوريا الشمالية غير الشقيق الذي قتل في ماليزيا في عام 2017، كان مرشدا يعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه).
وأشارت الصحيفة إلى “شخص مطلع على هذا الأمر” لم تذكر اسمه استندت إليه في هذا التقرير وقالت إن تفاصيل كثيرة عن علاقة كيم جونج نام بالوكالة ظلت غير واضحة.
ولم يتسن لوكالة رويترز التأكد من القصة من مصادر مستقلة. وامتنعت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق.
ونقلت الصحيفة أيضا عن المسؤولين السابقين قولهم إنه من المؤكد تقريبا أن كيم جونج نام كان على اتصال بأجهزة أمنية في بلدان أخرى وخصوصا الصين.
وكان مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد قالوا إن سلطات كوريا الشمالية أمرت باغتيال كيم جونج نام الذي كان ينتقد حكم عائلته. ونفت بيونج يانج ذلك.
ووجه الاتهام لامرأتين بتسميم كيم جونج نام من خلال مسح وجهه‭‭ ‬‬بغاز الأعصاب في.إكس المحظور وذلك في مطار كوالالمبور في فبراير 2017. وأفرجت ماليزيا عن إحدى المرأتين، وهي فيتنامية، في مايو وأفرجت عن الثانية، وهي إندونيسية، في مارس.
وحسبما جاء في تقرير وول ستريت جورنال قال المصدر إن كيم جونج نام سافر إلى ماليزيا في فبراير 2017 ليلتقي مع ضابط اتصال بوكالة المخابرات المركزية، وإن كان من الممكن ألا يكون هذا السبب الوحيد.

إلى الأعلى