السبت 14 ديسمبر 2019 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / دراسة لجامعة السلطان قابوس تفتح آفاقاً للتأكد من طزاجة الأسماك إلكترونياً
دراسة لجامعة السلطان قابوس تفتح آفاقاً للتأكد من طزاجة الأسماك إلكترونياً

دراسة لجامعة السلطان قابوس تفتح آفاقاً للتأكد من طزاجة الأسماك إلكترونياً

مسقط ـ “الوطن”:
تعد الأسماك أحد الأساسيات على موائدنا الغذائية التي لا نستطيع الاستغناء عنها، ولكن يبقى التأكد طزاجتها أحد التحديات التي تواجه المستهلك، وتعمل عليه دراسة علمية في كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس حيث يبحث الفريق القائم عليها والمكون من الدكتور شافير رحمان، والدكتور ناصر الحبسي عن تطوير طرق موثوقة لقياس طراوة الأسماك “طزاجتها”، تكون سهلة وسريعة.
وقال الدكتور ناصر الحبسي، أحد أعضاء الفريق: إن المشروع البحثي يهدف إلى التغلب على الحواجز القائمة في تقييم طراوة الأسماك والمنتجات البحرية، حيث سيركز على تقنيات متقدمة لتقييم طزاجة الأسماك مثل الأنف الإلكتروني واللسان الإلكتروني بالمقارنة مع العديد من التقنيات الطيفية الأخرى بما في ذلك تحويل الأشعة تحت الحمراء والمجال الزمني للرنين المغناطيسي النووي.
وأكد أن الدراسة تُعدّ حديثة، ويُمكن أن تُكمِل أو تحل محل التقنيات التقليدية لتقييم جودة الأسماك وسلامتها مثل المواد الكيميائية، والملمس التي تُعدّ عملية مملة، وشاقة ومُكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا.
وأوضح أن نتائج المشروع سوف تُوفّر الأساس العلمي للسان والأنف الإلكتروني ووضع البروتوكولات القياسية والمبادئ التوجيهية في هذا الشأن .. مشيرًا إلى أن المشروع منذ انطلاقته عمل على بناء القدرات العلمية في جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وتدريب طلاب الدراسات العليا ومساعدي الباحثين.

إلى الأعلى