الأحد 18 أغسطس 2019 م - ١٦ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / هيثم الشنفري : رسالتي للعالم صورة من بلادي تحمل الحب والسلام للبشرية
هيثم الشنفري : رسالتي للعالم صورة من بلادي تحمل الحب والسلام للبشرية

هيثم الشنفري : رسالتي للعالم صورة من بلادي تحمل الحب والسلام للبشرية

فائز بجائزة أفضل مصور عربي في مصر عام 2018م
* محافظة ظفار كانت ومازالت نقطة انطلاقة لي بعالم التصوير الضوئي

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي :
عالم الطيور واسع ويتضمن الكثير من الأسرار والعجائب والغرائب والخفايا، وفي هذا الكون الكثير من الناس الذين تستهويهم الرغبة للكشف عن النوادر، وهذا ما ينطبق على المصور هيثم الشنفري عندما قرر خوض غمار التجوال بعالم الطيور الساحر، ليقدم بعدسته لمحبي الطيور مجموعة من الصور للطيور النوادر، التي تختلف في أنواعها وأشكالها وألوانها.
يوضح لنا المصور هيثم الشنفري أهمية الطيور بحياته وأن عدسته تقمصت لسان الطيور، وكل صورة بمثابة طائر ولسان حاله يقول رفقا بنا يابشر، نحن من نساهم في الحفاظ على التوازن البيئي بهذا الكون، ونحن من نخلصكم من سموم الحشرات والأمراض.
وحول ما يحرك ما بداخله من وهج وشغف التصوير يقول “الشنفري” : جمال الطيور والطبيعة خير محفز لي لاقتناص مجموعة من الصور التي أعتز بها خلال مشواري الفني، وبالذات طبيعة السلطنة التي تستهويني أكثر من غيرها والتصوير في السلطنة هو بالنسبة لي ملاذ وحياة جميلة، وأقدم نفسي للمتلقي بصورة من بلادي وهي رسالتي للعالم وتحمل ما بداخلي من حب وسلام للبشرية.
أما عن محافظة ظفار وتأثيرها في حياة هيثم الشنفري فيقول: بطبيعة الحال محافظة ظفار أرض خصبة تساعد أي مصور على اختيار زوايا تصوير متعددة، وكانت بدايتي بعالم التصوير من خلالها، حيث دخلت عالم الضوء وتعلمت أسراره عام 2014م لذلك محافظة ظفار كانت ومازالت نقطة انطلاقة لي بعالم التصوير الضوئي.
وعن بذله مجهود بصور معينة أكثر من غيرها يقول “الشنفري” : تصوير الطيور يحتاج إلى مجهود مضاعف وصبر وتروٍ، بحكم أن الطير ليس بالعنصر الثابت بل هو عنصر متحرك ويتنقل من مكان إلى مكان أخر، لذلك يحتاج متابعة وصبر لاقتناص صورة تستحق الإشادة بها،لذلك كل الصور بذلت بها مجهودا كبيرا.
وتطرق المصور هيثم الشنفري عن أخر معرض مشترك شارك به يقول : أقيم أخر معرض لي في متحف بيت الزبير وشاركني بهذا المعرض المصور صلاح الرواس وقدمنا مجموعة من الصور وكانت الصور المعروضة أخر إنتاج عدستي بتلك الفترة.
وأضاف “الشنفري”: مهما قدمنا لا نوفي هذا البلد حقه وكل ما يقدم هو واجب وطني وواجب علينا تشريف السلطنة بكل المحافل الضوئية والحمدلله العدسة العمانية حاضرة بقوة على المستوى العالمي ولغة الأرقام تشهد على إنجازات السلطنة وأهمها نتائج كأس العالم المتكررة.
وحول النقد والمتابعة يقول هيثم الشنفري أنا مع النقد الإيجابي البناء المحفز المثمر الذي تنطوي عادة على تعليقات إيجابية تدفعك لقادم أجمل، ولكن هناك نقد محبط سلبي يخرج من ناس ليس لهم لا ناقة ولا جمل بعالم الضوء، ومنهم من فئة أعداء النجاح وهذا النوع من النقد لا يعني لي شيء.
وحول موقعه على الخارطة خليجيا وعربيا يقول المصور هيثم الشنفري : خليجيا موجود والحمدلله تقريبا بشكل مستمر أما عربيا بصمتي واضحة والدليل على هذا فوزي بجائزة أفضل مصور عربي بجمهورية مصر العربية عام 2018م تحت رعاية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمشاركة عدد كبير من مصوري الدول العربية.

إلى الأعلى