الأحد 22 سبتمبر 2019 م - ٢٢ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / إجراءات ضرورية لإنفاذ الرؤية المستقبلية

إجراءات ضرورية لإنفاذ الرؤية المستقبلية

باعتبارها أولى الخطط التنفيذية للرؤية المستقبلية (عمان 2040), من المنتظر أن تحفل الخطة الخمسية العاشرة (2021 ـ 2025) بمجموعة من الإجراءات الضرورية لتحقيق أهداف الرؤية المستقبلية على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية.
وخلال اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط، حرص المجلس على استعراض الإجراءات التي تقوم بها الأمانة العامة في إعداد الخطة، وذلك جنبًا إلى جنب مع الموقف التنفيذي لقطاعات خطة التنمية الخمسية الحالية (2016 ـ 2020) وكذلك الوضع الاقتصادي المحلي، وذلك للخروج برؤية شاملة تضمن تنفيذ هذه الإجراءات وتحقيقها للأهداف المتوخاة منها.
فلأن الرؤى المستقبلية دائمًا ما تتخذ مما تحقق من إنجاز كقوة دفع وأساس ينبني عليه ما نصبو إليه من تقدم ونمو, كان لا بد من استعراض التحديات التي تواجه المشاريع التنموية والاستراتيجية الرئيسية للوقوف على سبل معالجة هذه التحديات وبدائل التمويل المتاحة خلال الفترة القادمة.
ولضمان إنفاذ شمولية الرؤية لكافة محافظات السلطنة يتم أيضًا متابعة المشاريع قيد التنفيذ في المحافظات المختلفة، خصوصًا الموجودة في المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة والمناطق الصناعية والموانئ، إضافة إلى المشاريع الاجتماعية المختلفة.
أما ما يدفع للاستبشار بالفترة القادمة فهو ما حققه الاقتصاد العماني من مؤشرات؛ منها الناتج المحلي الإجمالي الذي فاق 30 مليار ريال عماني بالأسعار الجارية مع نهاية عام 2018م وذلك رغم انخفاض أسعار النفط.
فإذا كان ما تحقق هو بفضل السياسات التي تم اتباعها وخصوصًا التنويع الاقتصادي والاستثمارات الحكومية واستثمارات القطاع الخاص، فإنه ينبغي تشجيع هذه القطاعات على الدخول في المزيد من المشاريع التي تعمل على تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي.

المحرر

إلى الأعلى