الأحد 22 سبتمبر 2019 م - ٢٢ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تبحث فرص التعاون مع المؤسسات التمويلية في موسكو
السلطنة تبحث فرص التعاون مع المؤسسات التمويلية في موسكو

السلطنة تبحث فرص التعاون مع المؤسسات التمويلية في موسكو

دعوة شركة بناء السفن الروسية للاستثمار في الدقم

موسكو ـ “الوطن”:
اختتمت في العاصمة الروسية موسكو أمس الحملة الترويجية للدقم “استثمر في الدقم”، حيث شهدت الحملة اهتماما جيدا من الشركات الروسية التي حضرت ندوة “استثمر في الدقم” وعبرت خلال اللقاءات الثنائية مع ممثلي الشركات العمانية العاملة في الدقم عن رغبتها بالتعرف على السوق العمانية وما تقدمه من فرص استثمارية.
وجاءت الحملة ضمن سعي هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستكشاف السوق الروسية وتقديم الدقم إلى مجتمع الأعمال الروسي باعتبارها منطقة واعدة تقدم فرصا استثمارية جيدة للشركات الروسية.
وقد عقد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) عددا من اللقاءات مع المؤسسات الحكومية والشركات الروسية بهدف استقطابها للاستثمار في السلطنة بشكل عام والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص وذلك ضمن الحملة الترويجية للدقم في العاصمة الروسية موسكو.
كما بحث معالي يحيى بن سعيد الجابري فرص التعاون مع الصندوق الروسي للاستثمار (RDIF) وهو الصندوق السيادي الروسي الذي يخصص 20% من استثماراته لمشاريع خارج روسيا، وقدم معاليه للمسؤولين في الصندوق نبذة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمشاريع القائمة فيها والبيئة الاستثمارية بالمنطقة والحوافز التي تقدمها هيئة المنطقة الاقتصادية وإمكانيات المنطقة ومقومات نجاحها.
وأكد معاليه خلال اللقاء حرص الهيئة على زيادة الاستثمارات في الدقم واستقطاب الشركات الروسية للاستثمار فيها، مستعرضا مجموعة من المشاريع التي يتم تنفيذها بالمنطقة كمصفاة الدقم والمدينة الصناعية الصينية ومشروع الهند الصغيرة والعديد من المشاريع الأخرى.
من جهته قدم تاجير سيتديكوف النائب الأول لرئيس الصندوق لمحة عن الصندوق واستثماراته داخل روسيا وخارجها، مشيرا إلى أن للصندوق استثمارات مشتركة في روسيا بالتعاون مع عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد سيتديكوف خلال اللقاء استعداد الصندوق لتمويل مشروعات روسية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
كما التقى معالي يحيى بن سعيد الجابري بعدد من المسؤولين في مجموعة بنك VTB التي تتألف من أكثر من 20 مؤسسة ائتمان وشركات مالية تعمل على تسهيل الشراكات الدولية وتشجيع الشركات الروسية على الاستثمار الخارجي.
وتم خلال اللقاء بحث الفرص الاستثمارية التي يمكن للبنك تمويلها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وقدم معالي يحيى بن سعيد الجابري للمسؤولين في مجموعة بنك VTB فكرة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمشاريع الحالية والمستقبلية بها، وحث معاليه خلال اللقاء المجموعة المالية الروسية على المساهمة في تمويل المشاريع الاستثمارية بالمنطقة.
كما التقى معاليه بمعالي اليكسي رحمانوف رئيس شركة بناء السفن المتحدة الروسية، وقدم معالي يحيى بن سعيد الجابري خلال اللقاء للمسؤول الروسي نبذة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وإمكانياتها ومشاريع البنية الأساسية المتوفرة بها وخاصة ميناء الدقم متعدد الأغراض ومشاريع الصناعات الثقيلة الحالية والمستقبلية بالمنطقة.
ووجه معاليه خلال اللقاء الدعوة لرئيس شركة بناء السفن المتحدة الروسية للاستثمار في السلطنة بشكل عام والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص، مؤكدا أن الهيئة ستقدم مختلف التسهيلات التي تحتاج إليها الشركة الروسية العملاقة للاستثمار في الدقم.
وتعد شركة بناء السفن المتحدة الروسية أكبر شركة لبناء السفن في روسيا تشمل حوالي 40 حوضا لبناء السفن مع مكاتب للتصميم وساحات لإصلاح السفن؛ تأسست الشركة التي يعمل فيها أكثر من 95 ألف عامل في عام 2007.

إلى الأعلى