الجمعة 19 يوليو 2019 م - ١٦ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / استثمار محلي بقيمة مضافة

استثمار محلي بقيمة مضافة

مع تدشين أول مصنع بولي اكريلاميد، تستقبل بيئة الأعمال بالسلطنة استثمارًا محليًّا يكرس الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، ويعمل على تعظيم القيمة المضافة للموارد الطبيعية.
فالمصنع الذي تم افتتاحه بمنطقة ريسوت الصناعية تبلغ تكلفته 20 مليون دولار على مساحة 33 ألف متر مربع، فيما تصل طاقته الإنتاجية الحالية 15 ألف طن من البوليمر سنويًّا، على أن تبلغ الطاقة الإجمالية للمصنع في المراحل القادمة 70 ألف طن سنويًّا.
ومادة البوليمر تعد من المواد التخصصية التي تضخ عبر مواد أخرى في آبار النفط الموجودة في التضاريس الصعبة جغرافيًّا، ما يجعل إنتاج هذا المصنع عاملًا مهمًّا في إعادة إحياء بعض الآبار التي يوجد بها نفط ولم يتم ضخه بسبب صعوبة البيئة الجغرافية، ما يعمل على زيادة إنتاج السلطنة من النفط.
ويعد الاستخلاص المعزز للنفط تقنية مهمة في السلطنة، حيث تعد شركة تنمية نفط عُمان من الشركات الرائدة على مستوى العالم في هذا المجال، وتتوقع أن يشكل الاستخراج المحصولي أكثر من 20 بالمئة من إجمالي إنتاجها بحلول عام 2025.
وبالشراكة التي يجسدها هذا المشروع بين القطاع الخاص العماني بنسبة 40 بالمئة والصيني بنسبة 60 بالمئة فإن التركيز حاليًّا سيكون على نقل التجربة إلى السلطنة، وتوفير الوظائف للكوادر الوطنية، ونقل التكنولوجيا والمعرفة، واستخدام أحدث آليات الإنتاج والتصنيع، وتوطين تقنيات استخراج النفط وتطويرها ومن ثم تقديمها للعالم كمنتج ومنجز عماني عالي الجودة والقيمة.

المحرر

إلى الأعلى