الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م - ٢٣ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / مصفوفة دعم من الأفكار إلى الاستثمار

مصفوفة دعم من الأفكار إلى الاستثمار

مع توالي دفعات المشاريع التي يستعرضها البرنامج الاستثماري “تكوين” ـ أحد البرامج الاستثمارية التابعة للصندوق العُماني للتكنولوجيا ـ أمام المستثمرين تترسخ مسيرة البرنامج كمصفوفة متكاملة لتبني الأفكار ودعمها، وصولًا إلى أن تصبح شركات ناشئة ذات دور فاعل في المناخ الاستثماري.
فقد استثمر “تكوين” في 10 شركات تقنية ناشئة من داخل وخارج السلطنة في مرحلة الأفكار باستثمارات بلغت نصف مليون دولار، وحظيت الشركات المشاركة على برنامج تدريبي مكثف في السلطنة وخارجها لتشمل مصفوفة الدعم المتكاملة التوجيه والإرشاد والتدريب في مختلف المجالات التجارية والتقنية، إضافة إلى الجوانب المعنية بتطوير المنتج، وكسب العملاء وطرق جذب المستثمرين.
كما خضعت الشركات لبرنامج تدريبي بأيرلندا للعمل على تطويرها لتصبح أكثر قابلية للتوسع وإكسابها الخبرة والتدريب اللازمين بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه.
وتوضح المشاريع التي تم استعراضها مدى إسهامها في جذب الاستثمارات، وتعزيز تنافسية قطاع الأعمال بالسلطنة مثل الحلول الذكية لإدارة مشاريع الاستزراع السمكي عن بُعد من خلال تقنيات تحليل وإدارة قائمة على الذكاء الاصطناعي، والحلول والنظم الذكية القائمة على البيانات والتي تساعد قطاع إعادة التجزئة في فهم متطلبات المستهلكين لرفع الإيرادات وتحسين تجربة العملاء.
وتقنية الدرونز التي تساعد في تحسين الرش الزراعي للحقول الزراعية وأجهزة الواقع المعزز التي تساعد على تخفيف التوتر والضغط عن الأطفال، إضافة إلى تطبيق يربط المتخصصين بالصحة النفسية بالعملاء المحتملين في الشرق الأوسط، ويقدم الاستشارات عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وخدمات الاتصال بالفيديو.
ففي هذه المشاريع تأكيد على أهمية الاستثمار الأفكار الإبداعية المبتكرة ودعمها، وصولًا بها إلى مرحلة الكيانات الاستثمارية.

المحرر

إلى الأعلى