الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م - ٢٤ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “السياحة” تطلق حملة توعوية لزوار موسم صلالة السياحي
“السياحة” تطلق حملة توعوية لزوار موسم صلالة السياحي

“السياحة” تطلق حملة توعوية لزوار موسم صلالة السياحي

حثت على الحجز المسبق والمحافظة على البيئة واحترام قيم المجتمعات المحلية

مسقط ـ “الوطن”:
بدأت وزارة السياحة تنفيذ خطة توعوية لموسم الخريف بمحافظة ظفار الذي يبدأ من 21 من يونيو وحتى 21 من سبتمبر القادم، وذلك في اطار الجهود الهادفة لتعزيز الوعي البيئي والمحافظة على المقومات السياحية التي تتمتع بها المحافظة والتأكيد على اهمية المحافظة على القيم المجتمعية.
وقالت آمنة بنت محمد البلوشية مديرة دائرة الوعي السياحي بوزارة السياحة ان انطلاقة حملة الوعي السياحي بمحافظة ظفار تأتي متزامنة مع بدء موسم الخريف وايمانا من الوزارة بأهمية التوعية بمكونات البيئة في السلطنة التي تعد من اهم مرتكزات السياحة التي تسعى العديد من الجهات المحافظة عليها باعتبارها احد عناصر الجذب السياحي في البلاد ومنتجا سياحيا تسعى الوزارة الى استثماره بشكل مستدام لجذب الزوار من داخل السلطنة وخارجها، موضحة ان وزارة السياحة تشدد على اهمية الوعي السياحي بكل المواسم والانشطة السياحية المختلفة من خلال الحملات التوعوية التي تنفذها والملصقات التي تنشرها واستخدام وسائل التواصل الاجتماعية، مشيرة إلى ان هذه الحملات تلقى اهتماما وتفاعلا يعكس تنامي الوعي لدى المواطنين والمقيمين في السلطنة والزوار من خارجها.
واضافت مديرة دائرة الوعي السياحي الى ان اهم المحاور التي تتركز عليها الحملة تتمثل في تعزيز ثقافة حجز المسبق للإقامة في محافظة ظفار من قبل الزوار وذلك تلافيا لوصول الزوار وعدم وجود اقامة لهم، نظرا للإقبال المتزايد على المنشآت الفندقية في موسم الخريف.

34 منشأة فندقية
وأشارت الى ان السائح يجب قبل ان يقرر التحرك من مكان اقامته سواء في داخل السلطنة وخارجها ضمان وجود اقامته في المنشآت الفندقية في محافظة ظفار البالغة عددها (34) منشأة فندقية من خلال الاتصال المباشر بالمنشآت الفندقية التي تتوافر ارقامها في مراكز المعلومات السياحية الخاصة بالوزارة والموقع الإلكتروني للوزارة www.omantourism.gov.om والموقع الترويجي للوزارة www.experienceoman.om او من خلال استعلامات الدليل 1010 أو عبر مواقع الخاصة للحجوزات.
وأكدت مديرة دائرة الوعي السياحي على اهمية التخطيط للرحلة السياحية لمحافظة ظفار من خلال الحجز المسبق للاستمتاع برحلة في ارجاء المحافظة في موسم الخريف الذي يعد من اهم المواسم السياحية في منطقة الخليج العربي، نظرا الاعتدال الطقس واخضرار المسطحات والمعالم الحضارية والتاريخية التي تزخر بها المحافظة.

وأضافت البلوشية ان من محاور حملة الوعي السياحي التي تنفذها وزارة السياحة هو التأكد من سلامة إطارات السيارات وفحص المركبات قبل التوجه لأي موقع سياحي تلافيا للحوادث الناتجة عن انفجار الاطارات وما تسببه من اضرار في الارواح والممتلكات واستخدام سيارات الدفع الرباعي قبل التوجه الى المسارات الجبلية والقرى المرتفعة تلافيا لأي انزلاقات أو حوادث نتيجة هطول الأمطار.

الحفاظ على البساط الأخضر
ونوهت الى ان الحملة تركز بشكل مكثف على الحفاظ على البساط الاخضر والسهول وذلك بعدم قيادة المركبات بها وما يشكله ذلك من مخاطر على الطبيعة، موضحة ان هناك عقوبات على هذه الممارسات وفق الاطر القانونية من بعض الجهات المختصة.
واستطردت مديرة دائرة الوعي السياحي بوزارة السياحة الى ان الحملة تركز ايضا على اهمية الحفاظ على القيم واحترام المجتمع من خلال التقيد بالاحتشام في اللبس لما له من اهمية في مراعاة القيم الإسلامية والعادات والتقاليد المجتمعية وكذلك عدم ازعاج السكان المحليين الذين يقطنون بالقرب من المواقع السياحية التي يرتادها الزوار او تصويرهم بدون إذن منهم، بالإضافة الى الاهتمام بنظافة المواقع بعد زيارتها.

استخدام كل الوسائل
وقالت آمنة بنت محمد البلوشية مديرة ادارة الوعي السياحي ان الوزارة عملت على استخدام كل الوسائل المؤثرة والفاعلة في التوعية لضمان ايصال رسالة واضحة بأهمية السياحة المستدامة في السلطنة وحرص وزارة السياحة على ذلك ومن الوسائل المستخدمة التنسيق مع الشخصيات المؤثرة لتوصيل رسالة توعوية سياحية موحدة عن نظافة المواقع السياحية عبر مواقع وحسابات التواصل الاجتماعية.
ونوهت أنه تم توصيل الرسائل التوعوية بالتنسيق مع العديد من الفرق التطوعية من فئة الشباب في 11 محافظة إلى جانب طلاب الجامعات والكليات وكلا من لديه مهارات فنية في الرسم وركوب الدراجات والتصوير.
وأوضحت مديرة الوعي السياحي قيام الوزارة بحملات توعية واسعة للزوار وتوفير رسائل توعوية بعدة وسائل منها انتاج 8 فواصل توعوية مرئية أنفو جرافيك ميشن مع 5 فواصل توعوية يوتيوب ولوحات توعوية.
وقال آمنة البلوشية الى ان وزارة السياحة لم تغفل بعض الفئات من ذوي الاعاقة في التوعية، حيث عملت ١٥رسالة توعوية من أجل نشر ثقافة سياحية في المجتمع مضيفة تم التنسيق مع بعض المرشدين السياحيين المرخصين من الوزارة لتوصيل رسالة التوعوية لزوار السلطنة بشكل عام.

حقيبة توعوية
واضافت مديرة دائرة الوعي السياحي ان الوزارة اعدت حقيبة تعليمية توعوية سياحية لفئة الاطفال وتضمنت نفس الرسائل وبصيغة تناسب الاطفال وانتاج لوحات توعوية بعدم الاقتراب من البرك المائية والأودية.

50 ألف مطوية
وقالت إن وزارة السياحة عملت على انتاج وطباعة ٥٠ الف نسخة مطوية خاصة عن الملابس المحتشمة وضرورة احترام العادات وتوزيعها في مراكز المعلومات السياحية المتوفرة في المنافذ الحدودية وكافة مراكز المعلومات التابعة لهذه الوزارة بالإضافة الى التعاون مع شركة مواصلات التي سوف تقوم بنشر الرسائل التوعوية خلال موسم الخريف في الشاشات المتوفرة في الحافلات.
وأكدت مديرة الوعي السياحي الى تكاتف أغلبية الجهات الحكومية لتوحيد الرسالة التوعوية للمحافظة على البيئة وتم أخذ الأهتمام بنظافة المواقع السياحية من قبل المعنيين وسيتم تقييم هذه الحملة عبر توزيع استبيان، كما اكدت ان المجتمع العُماني بكل فئاته متعاون مع الحملات التي تقوم بها وزارة السياحة.

ارشادات
أوضحت ان الوزارة أيضا قد قامت بتوفير وسائل متنوعة ما بين المرئية والمسموعة والمقروءة مساعدة لنشر ثقافة الوعي ومن ضمنها مطوية توعوية سياحية تضمنت تعليمات وإرشادات لفئة المكفوفين ايمانا منها بأهمية مراعاة حق بعض الشرائح المجتمعية في التوعية.

إلى الأعلى