الخميس 19 سبتمبر 2019 م - ١٩ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبحّار
السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبحّار

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبحّار

مسقط ـ العمانية: شاركت السلطنة ممثلة في وزارة النقل والاتصالات دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبحّار الذي يصادف الخامس والعشرين من شهر يونيو من كل عام.
وأقامت الوزارة بهذه المناسبة امس احتفالًا تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية وعدد من الرؤساء التنفيذيين والمختصين والعاملين في قطاع الموانئ والشؤون البحرية.
تم خلال الاحتفال تدشين التحديث الجديد للبوابة الإلكترونية لخدمات الشؤون البحرية، وتكريم عدد من البحّارة المجيدين والنواخذة القدامى وصاحب أفضل مشروع تخرج من كلية عُمان البحرية، والفائزين بمسابقة بحّارة عُمان للتصوير الضوئي 2019م، والموظفات المجيدات في القطاع البحري.
وقال الدكتور راشد بن محمد الكيومي مدير عام الشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات في كلمة له إن المنظمة البحرية الدولية أطلقت منذ عام 2010 مبادرة عالمية للاحتفال باليوم البحارة في شتى أنحاء العالم في الخامس والعشرين من شهر يونيو من كل عام، وفي عام 2011 اعتمدت الجمعية
العامة للأمم المتحدة الاحتفال رسميا باليوم العالمي للبحارة تقديرا للمساهمة الكبيرة التي يقدمها أكثر من 5ر1 مليون بحار حول العالم.
وأكد مدير عام الشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات أن هذا اليوم يعد مساهمة ثمينة لهؤلاء الأشخاص المهرة الذين بسببهم تستمر الشركات في جميع أنحاء العالم ويستطيع الناس شراء الأشياء التي يريدونها من علاماتهم التجارية ومحلاتهم المفضلة حيث يتم تسليم 90 بالمائة من المواد الغذائية والوقود والمواد الخام والسلع المصنعة في العالم عن طريق البحر.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تطوير البوابة الإلكترونية لخدمات الشؤون البحرية بإضافة خدمات جديدة تتعلق بإصدار شهادات البحارة وحجز مواعيد الاختبارات لهم وإضافة تطبيق الهواتف الذكية في خدمات تسجيل السفن في إطار التحسين المستمر لمختلف جوانب العمل بالوزارة إلى جانب استصدار عدد من اللوائح التنظيمية الجديدة وغيرها من التطورات والأعمال المستمرة.
وتضمنت احتفالية هذا العام إقامة مسابقة أفضل الصور التي يلتقطها بحارة السلطنة خلال عملهم البحري، وتحرص الوزارة سنويا على تكريم مجموعة من البحارة العمانيين من عدة جهات ومواقع تشجيعا واعترافا بجهودهم.
وجاء شعار الاحتفالية بهذه المناسبة لهذا العام تحت عنوان (انا اعمل على متن السفينة.. مع المساواة بين الرجل والمرأة)، وشعار اليوم العالمي للملاحة البحرية لهذا العام هو (تمكين المرأة).

إلى الأعلى