الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في جائزة اليابان الكبرى .. هاميلتون يتفوق على روزبرج تحت الأمطار في سباق لم يكتمل
في جائزة اليابان الكبرى .. هاميلتون يتفوق على روزبرج تحت الأمطار في سباق لم يكتمل

في جائزة اليابان الكبرى .. هاميلتون يتفوق على روزبرج تحت الأمطار في سباق لم يكتمل

سوزوكا ـ ا.ف.ب: واصل البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي) انتفاضته وحقق فوزه الثالث على التوالي بعدما انهى جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، في المركز الاول امام زميله ومنافسه الوحيد الالماني نيكو روزبرغ في سباق لم يكتمل بسبب التأخر الذي يحصل نتيجة هطول الامطار وتدخل سيارة الامان ورفع العلم الاحمر مرتين.
وكانت نهاية السباق الذي انطلق خلف سيارة الامان بسبب الامطار، ضبابية اذ قرر المنظمون ايقافه في اللفة 46 من اصل 53 بعد رفع العلم الاحمر نتيجة حادث تعرض له الفرنسي جول بيانكي (ماروسيا) الذي خرج عن المسار لحظة محاولة الرافعة اخراج سيارة الالماني ادريان سوتيل (ساوبر) عن اطراف الحلبة، ما اضطر السيارة الطبية للتدخل من اجل مساعدة السائق ونقله بالاسعاف الى المركز الطبي بسبب خطورة الحادث الذي تعرض له عند المنعطف السابع بعد اصطدامه بالرافعة.
وخيمت هذا الحادث على الاجواء الاحتفالية التي كانت باهتة بالنسبة لهاميلتون وروزبرج اللذين منحا مرسيدس اي ام جي الثنائية الثامنة لها هذا الموسم، فيما حل بطل العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة الالماني سيباستيان فيتل ثالثا بعد يوم على اعلانه بانه سيترك ريدل بول-رينو في نهاية الموسم من اجل الانضمام الى فيراري كبديل للاسباني فرناندو الونسو الذي لم تعرف وجهته حتى الان.
وجاء زميل فيتل الاسترالي دانيال ريكياردو في المركز الرابع امام البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) والفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس)، فيما فشل فريق فيراري في الحصول على اي نقطة بعد ان خرج الونسو في بداية السباق بسبب عطل واكتفاء الفنلندي كيمي رايكونن بالمركز الثاني عشر.
وعزز هاميلتون بفوزه الثامن هذا الموسم والثلاثين في مسيرته (اصبح سابع سائق يصل الى حاجز الثلاثين وصاحب المركز الثاني من ناحية السائقين البريطانيين بفارق فوز واحد عن بطل العالم السابق نايجل مانسيل)، صدارته للترتيب العام برصيد 266 نقطة وبفارق 10 نقاط عن روزبرج الذي تنازل عن الصدارة في المرحلة الماضية في سنغافورة حين فشل في انهاء السباق، فيما عزز ريكياردو مركزه الثالث برصيد 193 نقطة وصعد زميله فيتل الى المركز الرابع برصيد 139 نقطة على حساب الونسو (133).
ولم يكن السباق عاديا على الاطلاق منذ بدايته، اذ قرر المراقبون رفع العلم الاحمر وعدم المخاطرة بسبب الامطار الغزيرة التي هطلت على حلبة سوزوكا وذلك بعد لفتين على انطلاق السائقين خلف سيارة الامان، علما بان الدولي للسيارات “فيا” كان قد طالب بتقديم موعد السباق الى الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي بسبب اعصار “فانتوم” والتوقع بامكانية هطول اطار غزيرة في فترة بعد الظهر، لكن رعاة السباق رفضوا ذلك.
وعادت سيارة الامان الى الحلبة مجددا بعد حوالي 10 دقائق وانطلق السائقون خلفها ثم وبعد لفتين اخريين اضطر الونسو الى الانسحاب بعد ان فقدت سيارته كامل طاقتها الكهربائية.
وبقيت سيارة الامان على الحلبة حتى اللفة التاسعة قبل ان تدخل الى الحظائر لينطلق السباق مجددا بعد ان اصبح خط التسابق مقبولا لكن الرؤية كانت سيئة بسبب المياه التي تقذفها اطارات السيارات والتي تأثر بها الجميع باستثناء روزبرج الذي تمكن من تجاوز زميله هامليتون مباشرة بعد خروج سيارة الامان.
وبعد ثلاث لفات على خروج سيارة الامان شهدت الحظائر زحمة سير بعدما تهافت السائقون لاستبدال الاطارات المخصصة للامطار بالاطارات المتوسطة ومن بينهم روزبرغ الذي اخر توقفه حتى اللفة 14، ما سمح لهاميلتون في التصدر للفة واحدة لكنه اضطر للتخلي عنها بعدما دخل بدوره في اللفة 15.
وغابت الاثارة عن السباق حتى اللفة 17 عندما نجح فيتل في تجاوز البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) والصعود الى المركز الخامس ثم حذا حذوه زميله ريكياردو وتجاوز سائق فيراري السابق.

- ترتيب العشرة الاوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 021ر43ر51ر1 ساعة
2- الالماني نيكو روزبرج (مرسيدس) بفارق 180ر9 ثانية
3- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 122ر29 ث
4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) بفارق 818ر38 ث
5- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 550ر07ر1 دقيقة
6- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامز-مرسيدس) بفارق 773ر53ر1 د
7- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامز-مرسيدس) بفارق 126ر55ر1 د
8- الالماني نيكو هولكنبورغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 948ر55ر1 د
9- الفرنسي جان-ايريك فيرنيي (تورو روسو-رينو) بفارق 638ر07ر2 د
10- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) بفارق لفة

- ترتيب بطولة السائقين:
1- هاميلتون 266 نقطة
2- روزبرغ 256
3- ريكياردو 193
4- فيتل 139
5- الونسو 133
6- بوتاس 130
7- باتون 82
8- هولكنبرج 76
9- ماسا 71
10- بيريز 46

- ترتيب بطولة الصانعين:
1- مرسيدس اي ام جي 522 نقطة
2- ريد بول-رينو 332
3- وليامس-مرسيدس 201
4- فيراري 178
5- فورس انديا-مرسيدس 122
6- ماكلارين-مرسيدس 121
7- تورو روسو 29
8- لوتوس 8
9- ماروسيا 2

إلى الأعلى