الجمعة 20 سبتمبر 2019 م - ٢٠ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعة سلطنة عُمان تطلق مجموعة من البرامج احتفاء بعيد الأضحى المبارك

إذاعة سلطنة عُمان تطلق مجموعة من البرامج احتفاء بعيد الأضحى المبارك

مسقط ـ الوطن:
تستعد إذاعة سلطنة عُمان، بالقطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، للاحتفاء بمناسبات وتفاصيل عيد الأضحى المبارك وذلك بدءا من اليوم الأول الموافق العاشر من شهر ذي الحجة الجاري وحتى ثالث أيام العيد السعيد لعام 1440هـ ـ 2019م.
ففي هذا اليوم تبدأ إذاعة سلطنة عمان ببث برامج العيد المبارك من الساعة السابعة والنصف وحتى الساعة الحادية صباحا، من خلال برنامج “أهلا بالعيد” وهو من إعداد وتقديم عدد من المذيعين وهم هلال الهلالي ونجاة بنت سعد وإدريس البشري، يتضمن هذا البرنامج نصاً يحمل مضامين العيد، ومظاهر العيد في محافظات السلطنة من خلال المراسلين، والأطفال في العيد، التعرف على الأماكن السياحية لقضاء الإجازة، وتهاني المواطنين بالعيد.كما سيبث هذا البرنامج في يوم ثاني أيام العيد المبارك من الساعة السابعة والنصف وحتى الساعة التاسعة والنصف صباحا وفي ثالث أيام العيد من الساعة السابعة والنصف وحتى الساعة العاشرة صباحا.
كما سيأتي برنامج”الأطفال والعيد”في ثاني أيام العيد المبارك، من الساعة التاسعة والنصف وحتى الحادية عشرة صباحا، وهو من تقديم مجموعة من الأطفال ويتناول موضوعات عن فرحة الأطفال في العيد ومسابقات على الهواء مباشرة من خلال مشاركات الأطفال. كما سيقدم المذيع عيد بن حارب المشيفري برنامجه “فنون العيد” خلال أيام العيد المبارك من الساعة الثانية عشرة والنصف إلى الساعة الواحدة ظهرا، ويتناول مظاهر العيد في عمان والفنون التقليدية المؤداة في أيام العيد. ومن بين البرامج التي ستحتفي بعيد الأضحى المبارك برنامج “نسائم” والذي يبدأ في الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء، وهو مصاحب لفعاليات مهرجان صلاله السياحي والذي يبث خلال الفترة من 10 يوليو وحتى 22 أغسطس الجاري 2019م، سيتناول مظاهر وفعاليات العيد.
وتستمر برامج الدورة الإذاعية لإذاعة سلطنة عمان خلال هذه المناسبة السعيدة، ومن بينها مسلسل” أغلى من الدموع” وهو مسلسل يومي اجتماعي تدور أحداثه حول شخصية متخيلة عايشت الفترة التاريخية بين عُمان وزنجبار، حيث يحاكي المسلسل المعاناة التي طالت الناس في تلك الفترة، والظروف القاسية التي عايشها العديد منهم أثناء رحلاتهم بين عُمان وزنجبار. بالإضافة إلى البرنامج الدرامي “قصائد وقصص”وهو مسلسل درامي يعرف المستمع بالتراث الشعري العربي الأصيل من خلال استعراض أهم القصائد التي ارتبطت بقصص خالدة في عمقها التاريخي والإنساني وتجليات القيم الجميلة فيها. وبرنامج “مخطوطات مهاجرة” ويسلط الضوء على المخطوطات العربية،
والعمانية على وجه الخصوص، المهاجرة إلى أشهر المكتبات في العالم، ويتضمن البرنامج تعريفا بالمخطوطة وأهميتها، وتاريخ وجودها في المكتبات العالمية، مع نبذة عن المكتبة التي تحتضنها. بالإضافة إلى مسلسل”البخلاء”وهو برنامج درامي مستوحى من كتاب البخلاء للجاحظ، ويعد الكتاب بمثابة موسوعة علمية وأدبية واجتماعية وتاريخية وجغرافية يروي خلالها قصصاً لشخصيات قابلها عرفت بالبخل إلا أن هناك بعض الشخصيات يُعتقد أنها من نسج خيال المؤلف.وبرنامج “شجرة الأديب”، ويرصد الكتب التي تكون عناوينها باسم إحدى الأشجارِ أو النباتات، ويعرض مادة الكتاب بشكلٍ موازٍ مع أهمية الشجرة التي تناولها الأديب في كتابه، وقيمتها الغذائية واستخداماتها، ويحاول إيجاد علاقة بين مضمون الكتاب وبين الشجرة نفسها. وبرنامج “كوكبنا الأخضر” ويهدف إلى تقديم المعلومة المفيدة للتعريف بالبيئة والحفاظ عليها وذلك في إطار درامي. وبرنامج “عطر الكلام” وينتقي بعض الشذرات والعبارات الشيقة والبليغة لمجموعة من الكتّاب.

إلى الأعلى