الجمعة 19 يوليو 2019 م - ١٦ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح مهرجان صلالة والطبيعة تزدان باللون الأخضر
افتتاح مهرجان صلالة والطبيعة تزدان باللون الأخضر

افتتاح مهرجان صلالة والطبيعة تزدان باللون الأخضر

ـ وزارة الداخلية تعلن قوائم المرشحين لانتخابات الشورى

ـ توسيع الخدمات الصحية بالمؤسسات الصحية بالوسطى ـ الصناعات الحرفية تعتمد قوائم الحرفيين المستحقين للدعم

ـ 1.2 مليار ريال عماني إجمالي الاستثمارات في خطوط المياه العام الحالي

ـ 18 أغسطس بدء امتحانات الدور الثاني لطلاب دبلوم التعليم العام ـ 9628 حالة ولادة في المستشفى السلطاني عام 2018م

■ أوضحت المؤشرات المختلفة أن الدَّين العام وخدمته في السلطنة في تزايد مستمر، مما يتطلب وضع قانون يعمل على ضمان أن تكون إدارته وحدوده في المستويات الآمنة لضمان سلامة ومتانة الاقتصاد الوطني جاء ذلك خلال جلسة مجلس الدولة الأسبوع الماضي.
■ نظرا لزيادة عدد المراجعين لها قررت وزارة الصحة توسيع الخدمات الصحية بمؤسسات الوسطى وذلك في إطار الزيارات الميدانية لعدد من المؤسسات الصحية بمحافظة الوسطى اطلع خلالها على سير العمل بتلك المؤسسات والمؤشرات الصحية .
■ يواصل فريق الدعم الفني للقبول الموحد والمتمثل في قسم التوجيه المهني استقبال طلبة دبلوم التعليم العام للعام الدراسي 2018/‏2019م وذلك لمساعدتهم على تعديل خياراتهم والإجابة على الاستفسارات الفنية المتعلقة بنظام القبول في الفترة المحددة.
■ اعتمدت الهيئة العامة للصناعات الحرفية قوائم الحرفيين المستحقين للدعم الدفعة الثانية لعام 2019 فيما أكدت تنفيذ حزمة مشاريع معززة للعمل الحرفـي وذلك خلال اجتماع لجنة الدعم الحرفي لعام 2019م كما سيتم دراسة وتقييم الطلبات المقدمة للهيئة بشأن الدعم .
■ أوضحت الهيئة العامة للمياه خلال مؤتمر صحفي أن رسوم توصيل المياه للمنازل الهدف منه هو الإسراع بتنفيذ الشبكات كما أعلنت أنه تم اعتماد خطة استثمارية لعام 2019م بمبلغ وقدره 1.2 مليار ريال عماني لتنفيذ مشاريع شبكات توزيع المياه بالعديد من ولايات السلطنة .
■ بينما يتمدد البساط الأخضر بمحافظة ظفار بحلل من الجمال بدأت فعاليات مهرجان صلالة 2019م بفعاليات متنوعة تناسب كافة الأعمار والأذواق ، حيث يشتمل على محطات عدة ثقافية وتراثية وفنية وترفيهية وسياحية.
■ أعلنت وزارة التربية والتعليم جداول امتحانات دبلوم التعليم العام للدور الثاني للفصلين الدراسيين (الأول ـ الثاني) للعام الدراسي 2018/2019م وذلك لدبلوم التعليم العام والتقني والحرس والمدارس الخاصة والعلوم الإسلامية والتربية الخاصة وذلك بدءا من يوم الأحد 18/8/2019م.
■ أشارت آخر الإحصائيات الصادرة عن المستشفى السلطاني إلى أن عدد حالات الولادة بلغ في عام 2018 حوالي 9628 بزيادة 33% عن عام 2008 والتي بلغت آنذاك حوالي 6456 كما بلغ عدد الحالات المرقدة في أقسام أمراض النساء والولادة حوالي 23071 حالة .
■ ضمن حملة موسعة للتفتيش على المنشآت الجديدة بجنوب الشرقية قام مفتشو البلديات بتحرير 65 مخالفة لمبان تحت الإنشاء بمحافظة جنوب الشرقية خلال شهر يونيو هدفت إلى التعريف بأهمية تطبيق الاشتراطات الفنية ولائحة تنظيم المباني وتعزيز الرقابة .
■ تبدأ وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعمال رصف الطرق الداخلية بنيابة ببركة الموز بطول 10 كيلومترات في ضوء اهتمامات الوزارة بتلبية احتياجات الولايات والقرى من الخدمات الأساسية وفي مقدمتها الطرق التي تمثل أولوية في برامج وخطط الوزارة .
■ نظمت وزارة البيئة والشئون المناخية حملة للحفاظ على مواقع الأراضي الرطبة بمحافظة شمال الباطنة والتوعية بأهميتها ومشاركة المجتمع المدني والمؤسسات في تنميتها والعناية بها واستزراع شتلات أشجار القرم والتي وصل عددها لـ 100 ألف شتلة في خور شناص وخور وديات بولاية شناص وخور الخابورة .
■ وقعت وزارة التربية والتعليم وعدد من الجامعات الخاصة مذكرة تفاهم تقوم بموجبها وزارة التربية والتعليم بالإشراف على تدريب الطلاب الدارسين في التخصصات التربوية كمعلمين في المدارس الحكومية وفق مواصفات محددة للمدارس التي يمكن أن تكون مواقع لتدريب الطلاب الملتحقين .
■ بدأت مرحلة تعديل الرغبات لطلاب دبلوم التعليم العام والتي ستنتهي يوم السبت الـ20 من يوليو الجاري وهي الفترة التي سيتمكن الطلبة فيها من تعديل الخيارات التي قاموا باختيارها خلال مرحلة التسجيل الأولى على ألا يقل عدد الخيارات عن 12 خياراً.
■ اتفقت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي لدول مجلس التعاون على آلية مشتركة يتم بموجبها تعليق وسحب وإلغاء المستحضرات الدوائية وآلية تحليل المخاطر والمصانع الدوائية بالإضافة إلى دراسة تقارير الزيارات الميدانية لشركات الأدوية .
■ بدأت الشركة المنفذة لمشروع الصرف الصحي بقرى ولاية المصنعة رصف الطرق المتأثرة بالمشروع وإصلاحها وهي طريق الطريف ـ البديعة بطول 2 كم وطريق قري بطول 2 كم والشركة الثانية ستعالج القطوعات بعدد من الطرق بقرى الولاية وبعض المواقع المتأثرة بطول 17 كم .
■ أكدت وزارة النقل والاتصالات في ردها على مانشرته الوطن حول موضوع طريق سنت ـ الوادي الأعلى ببهلاء أن الأعمال في مشروع رصف طريق سنت ـ الوادي الأعلى قد تم استئنافها وهي تسير حسب البرنامج .
■ بلغ عدد المشروعات المشاركة في تصفيات المرحلة الثانية لبرنامج تحويل مشاريع التخرج في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لشركات ناشئة (125) مشروعا من 16 مؤسسة أكاديمية داخل السلطنة ومؤسسة أكاديمية واحدة من خارج السلطنة وقد تأهل منها للمرحلة الثانية (71) مشروعا ضمت (181) طالبا .
■ حصدت وزارة التعليم العالي جائزة أفضل قيادة في الجودة للعام 2019 وذلك في حفل توزيع جوائز الجودة والتي تمنح من قبل المؤسسة الأوروبية لبحوث الجودة والذي أقيم بمدينة برلين الألمانية إلى جانب 56 شركة وإدارة ومؤسسة عامة .
■ التوقيع على اتفاقيتي تمويل مشاريع الطرق الجبلية في محافظة جنوب الشرقية وإنشاء ملعب للأطفال بمنطقة وادي الطوي التابع لنيابة رأس الحد بولاية صور بتمويل ودعم من الشركة العمانية الهندية للسماد خدمة للمجتمع والصالح العام بشكل عام .
■ استعرضت اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة برامج التوعية واشتراطات الأمن والسلامة البحرية والإجراءات المنظمة للعمل وجوانب التنسيق وكفاءة البيانات وأدوات القياس والجاهزية المؤسسية، والاستراتيجيات والتشريعات والقوانين إضافة الى المقترحات العملية للحد من التلوث البحري.
■احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح مبنى خدمات الشرطة بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية والذي يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية وتقديم أفضل الخدمات في مجال الجوازات والإقامة والأحوال المدنية والمرور للمواطنين والمقيمين ويضم المبنى مرافق متعددة توفر بيئة مناسبة ومثالية لطبيعة الأعمال الشرطية.
■ أكد رئيس وفد السلطنة المشارك في أعمال المنتدى الدولي الثاني لتطوير العمل البرلماني الذي أقيم في موسكو أمام المنتدى أهمية الحوار في حل الخلافات واستتباب الأمن والاستقرار الدولي موضحا الدور البارز الذي تلعبه السلطنة في هذا الصدد وتمسكها بنهجها في حل الخلافات وفض النزاعات بالطرق الودية والسلمية .
■ أعلنت لجان الانتخابات في الولايات القوائم الأولية للمرشحين لعضوية مجلس الشورى للفترة التاسعة حيث بلغ اجمالي المرشحين 767 بينهم 43 امرأة وحددت فترة للاعتراض على الأسماء الواردة في القوائم خلال خمسة أيام من تاريخ إعلانها وستصدر اللجنة قرارها في هذا الاعتراض خلال (10) أيام .
■ قامت إحدى الطائرات العمودية التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني بعملية إخلاء طبي لطفلة حديثة الولادة حيث تم نقلها من مستشفى خصب بمحافظة مسندم إلى مستشفى خولة بمحافظة مسقط لتلقي العلاج اللازم.
■ استعرضت لجنة إثبات وتسجيل الملك بالمديرية العامة للإسكان بمحافظة البريمي (23) طلب ادعاء تملك للطلبات السكنية والزراعية في مختلف ولايات المحافظة .
■ضبطت قيادة شرطة محافظة مسقط 13 متهما ومتهمة من جنسيات آسيوية بتهمتي ممارسة الدعارة ومخالفتهم قانوني العمل والإقامة في ست قضايا منفصلة وقد تم ضبط المتهمين في عدة مبانٍ مختلفة لممارسة الدعارة والأعمال المنافية للآداب .
■ بدأت فعاليات الأسبوع الاجتماعي لـ”صيف 2019” والتي تشمل مختلف محافظات السلطنة وتنظمه وزارة التنمية الاجتماعية بهدف تنشيط العمل الاجتماعي وتسليط الضوء على أبرز الملفات الاجتماعية الخاصة بالناشئة والمجتمع.
■ حذرت هيئة تقنية المعلومات من خطورة الإنترنت على الأطفال وحثت على الرقابة من أجل حماية الأطفال حيث وقع حوالي 35 منهم منذ بداية العام الحالي في قضايا إلكترونية تضمنت الابتزاز والتحايل والنصب وغيرها وأوضحت بحماية البيانات وتجاهل الغرباء وعدم إرسال صورهم وصور أقاربهم .
■ احتفلت الخدمة المدنية بتكريم المشاركين فـي النسخة الثالثة من برنامج الكفاءات الحكومية والذي يسعى لتعزيز قدرات المشاركين بالقطاع الحكومي والخاص حيث صمم البرنامج وفق أفضل المعايير العالمية في تطوير القدرات الإدارية والتحسين المستمر في بيئة العمل.
■ نجح طبيب عماني وفريقه البحثي بمركز الفطريات الطبية التابع لجامعة أمستردام بمملكة هولندا في اكتشاف فطر جديد مسئول عن مرض نادر لمريضة من إحدى دول أميركا الجنوبية أثناء فحص المادة الجينية الموجودة في بعض العينات الرئوية لها مخبريا .
■في خطوة لدفع التطوير العلمي لجامعة السلطان قابوس ومساهمته في مجالات التنمية في البلاد، قامت الجامعة بتشكيل مجموعات بحث علمية في كافة المجالات تماشيا مع النهج المتبع في أرقى جامعات العالم سواء في العلوم الطبيعية أو الإنسانية .
■ وقع مجلس البحث العلمي ومركز الشرق الأوسط لأبحاث المياه اتفاقية لتمويل مشروع بحثي في مجال المياه مدته سنتان، بهدف البحث في إمكانية إعادة استخدام أغشية التناضح العكسي المستنفدة لمعالجة مياه الصرف الصحي لأغراض صناعية وزراعية.
■ احتفلت كل من ولايتي الرستاق وصحم بزفاف 153 عريسا من أبنائهما وذلك خلال العرسين اللذين تم تنظيمهما مؤخرا بحضور عدد من المسؤولين والأهالي ففي ولاية الرستاق تم الاحتفال بزواج ٧٧ عريسا و76 في ولاية صحم.
■ بلغ إجمالي أعداد العمانيين الذين تم استيعاب خدماتهم مقابل إحلالهم محل الوافدين خلال الفترة من عام 2015 وحتى منتصف شهر يونيو 2019م (2869) موظفاً بنسبة تعمين قدرها (71%) فيما أكدت وزارة الصحة أن مصروفات القطاع الصحي شهدت نقصا مقداره 4.5%.
■ وقعت وزارة التربية والتعليم ومجموعة النفط العمانية أوربك ومؤسسة جسور ذراع الاستثمار الاجتماعي للشركة بمبنى وزارة التربية والتعليم مذكرتين لتمويل إنشاء مركزين للابتكار العلمي بمحافظتي الظاهرة والبريمي.
■ أعلن مجلس الشورى فض دور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الثامنة بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه. عملا بأحكام المادة (58 مكررًا 26) .
■ فازت سفينة البحرية السلطانية العمانية شباب عمان الثانية بالمركز الأول على مستوى العالم في سباق السفن الشراعية بين هولندا والدنمارك في إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة إنجازاتها الدولية وهي أرفع جائزة على مستوى هذا السباق .

إلى الأعلى