الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (النقد الدولي) يتوقع نموا بـ3.4% للسلطنة

(النقد الدولي) يتوقع نموا بـ3.4% للسلطنة

واشنطن ـ (الوطن):
توقع صندوق النقد الدولي أمس أن يبلغ معدل النمو بالنسبة للسلطنة 3.4% لهذا العام والعام المقبل.
ومن المتوقع أن تستقر أسعار المستهلكين في السلطنة عند 2.8% لهذا العام والعام القادم. ففي توقعه نصف السنوي للاقتصاد العالمي الذي نشره أمس، أعلن الصندوق أن ميزان الحساب الجاري للسلطنة يمكن أن يستقر عند 9.9% من الناتج المحلي الإجمالي و5.6% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل.
وقد نما الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة بنسبة 4.6% في الربع الأول من 2014 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي على حد ذكر البنك المركزي العماني. واستقر معدل التضخم السنوي الذي يقاس بمتوسط مؤشر سعر المستهلكين عند 1.1% للنصف الأول من هذا العام.
وأعلن الصندوق أن النمو في بلدان مجلس التعاون الخليجي الست من المتوقع له أن يستمر قويا بمتوسط 4.5% في 2014 و2015. وإن كان الصندوق زاد من توقعاته بشأن النمو الاقتصادي لكل من قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقلل من تلك التوقعات بالنسبة للكويت التي انكمش اقتصادها بنسبة 0.4% العام الماضي.
كما حذر الصندوق من التقلبات في أسعار النفط بسبب ضعف الطلب وزيادة الإنتاج من البلدان خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخاصة الولايات المتحدة. ناهيك عن أن الفوائض المالية منخفضة في أغلب بلدان مجلس التعاون الخليجي لدرجة لا تمكنها من توفير حصة عادلة من الثروة النفطية للأجيال المقبلة ومن المتوقع أن تتلاشى بحلول عام 2017.

إلى الأعلى