السبت 24 أغسطس 2019 م - ٢٢ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / ركيزة اقتصادية تعزز الصادرات

ركيزة اقتصادية تعزز الصادرات

مع افتتاح مصنع فخر البحار بولاية صور والمختص بالصناعات السمكية، يستقبل الاقتصاد الوطني ركيزة جديدة تدعم توجهات التنويع الاقتصادي، وتعزز من صادرات السلطنة، خصوصًا وأن المصنع يعمل على رفع القيمة المضافة لمورد اقتصادي مهم يتمثل في الثروة السمكية مع الفوائد الأخرى المتمثلة في توفير فرص العمل، سواء إذا كانت هذه الفرص مباشرة عبر العمل في المشروع أو من خلال تنشيط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي سيسند لها الكثير من الأعمال المصاحبة للمشروع.
فهذا المصنع، والذي سيبلغ إنتاجه السنوي أكثر من عشرة ملايين كيلوجرام من الأسماك، سيعمل على رفد السوق المحلي بالمزيد من المنتجات التي ستعمل على تلبية الطلب على هذه المنتجات التي تحتل مكانة عالية في الاستهلاك الغذائي بالسلطنة.
كذلك فإن إنتاج هذا المصنع سيوجه جانبًا كبيرًا منه إلى التصدير، ما سيعمل على فتح أسواق جديدة للصناعات العمانية، خصوصًا وأن إنشاء هذا المصنع جاء وفق أعلى المعايير الدولية المعمول بها، كما تم تزويده بأحدث التقنيات والأجهزة اللازمة للتعامل مع الأسماك بأنواعها المختلفة، الأمر الذي سيرفع من تنافسية المنتج وقدرته على الوصول للأسواق العالمية.
كذلك فإن الجودة في التصنيع والتغليف ترفع من القيمة المضافة للثروة السمكية بالسلطنة، وتعمل على تعظيم الاستفادة من هذا المورد المعمول عليه في توجهات التنويع الاقتصادي، علاوة على توفير المزيد من فرص العمل، وتنشيط قاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث سيكون لهذا القطاع دور في مستلزمات الإنتاج والتسويق كالنقل وصناعة مستلزمات التبريد وغيرها.
أما الفائدة الأهم والتي ينبغي الحفاظ عليها عبر الاستمرار في تجويد المنتج فهي أن الصادرات العمانية ستتعزز بمنتج جديد يحمل شعار صنع في سلطنة عمان.

المحرر

إلى الأعلى