السبت 24 أغسطس 2019 م - ٢٢ ذي الحجة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعة سلطنة عمان تحتفي بيوم النهضة المباركة “23 يوليو المجيد” الثلاثاء المقبل
إذاعة سلطنة عمان تحتفي بيوم النهضة المباركة “23 يوليو المجيد” الثلاثاء المقبل

إذاعة سلطنة عمان تحتفي بيوم النهضة المباركة “23 يوليو المجيد” الثلاثاء المقبل

من خلال فترات مفتوحة تتناول ما تحقق من منجزات وأحداث استثنائية

كتب ـ خميس الصلتي:
تحتفي إذاعة سلطنة عمان بالقطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، بعد يوم غد الثلاثاء، بيوم النهضة المباركة، (23 يوليو المجيد)، من خلال فترات مباشرة مفتوحة تتناول ما تحقق من منجزات وأحداث استثنائية خلال عمر السنوات الماضية من تاريخ عمان المجيد.
ففي الفترة الأولى والتي تبدأ من الساعة 30 ـ 6 وحتى 9 صباحا، سوف يتم التطرق إلى التراث المادي وغير المادي وجهود السلطنة في الحفاظ عليها، والجهود التي تبذلها الحكومة في الحفاظ على الشواهد التاريخية. بالإضافة إلى الحديث عن القطاعات الواعدة في السلطنة كقطاع التعدين واللوجستيات (أسياد ـ خزائن ـ شركة خدمات الطيران والنقل والمشاريع الاقتصادية في السلطنة كمشاريع الموانئ والمناطق الاقتصادية والمطارات). أضف إلى ذلك الحديث عن القطاع الخاص ودوره في دعم الاقتصاد الوطني. هذه الفترة من إعداد وتقديم أحمد بن درويش الحمداني ومشاعل القاسمية وفي التنسيق والمتابعة سلمان التمامي.
أما الفترة الثانية والتي تبدأ من الساعة 9 و11 صباحا فستتناول نماذج مشرفة من الشباب العماني أصحاب الإنجازات والاختراعات، التي حظيت بجوائز إقليمية ودولية، بالإضافة إلى التطرق إلى منجزات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وما حققته سفينة شباب عمان الثانية ودورها في نشر أواصر الصداقة والسلام مع شعوب العالم، والحديث عن الطلبة المبتعثين في الخارج، ودورهم في مسيرة التنمية وما حققوه من إضافات إيجابية خارج النطاق الجغرافي. هذه الفترة من إعداد وتقدم نجاة بنت سعد وعدنان الميمني وفي التنسيق والمتابعة عائشة البلوشية.
الفترة الثالثة التي تبدأ من الساعة 10 ـ 11 وحتى الساعة 1 ظهرا والتي يعدها ويقدمها إدريس البشري وسلوى الخنبشية، وفي التنسيق والمتابعة تماضر الوهابية وأنس المشيفري، سوف تتناول منطقة الدقم الاقتصادية وما تمثله من أهمية للاقتصاد الوطني بمختلف جوانبه في الفترة القادمة، (كمشروع الحوض الجاف، ومصفاة الدقم، والاستثمارات الصناعية، وغيرها من المشاريع الواعدة)، كما سيتم خلال هذه الفترة الحديث عن التوجهات الرقمية للثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي “ودور الثورة الصناعية الرابعة في التحول الالكتروني للحكومة وتأثيرها على مختلف المجالات كالتعليم والطاقة والصناعة وغيرها”، والجهود الحكومية في تحقيق الأمن السيبراني في السلطنة.
أما الفترة الرابعة من هذا اليوم الوطني الاستثنائي والتي ستبدأ من الساعة 1 وحتى 4 عصرا وهي من إعداد وتقديم أحمد بن سالم الكلباني وفي التنسيق والمتابعة خالد الحجري وأنس المشيفري، ستتناول هذه الفترة، الرؤية المستقبلية عُمان 2040 ، وتسليط الضوء على المحاور
الرئيسية الثلاثة وهي: (الإنسان والمجتمع، والاقتصاد والتنمية، والحوكمة والأداء المؤسسي). كما ستسلط الفترة الضوء على الإجراءات الحكومية بهدف تحفيز الاستثمار، وجذب الاستثمارات الأجنبية؛ والتي جاءت لتواكب المتغيرات الاقتصادية، وتحفز الاستثمارات الأجنبية وتُسهم في تحسين بيئة الأعمال بالسلطنة مثل هيئة التخصيص والشراكة وقانون الإفلاس وغيرها في هذ الشأن.
وفي الفترة الخامسة من هذا اليوم الإذاعي المفتوح بإذاعة سلطنة عمان والتي ستبدأ من الساعة 30 ـ 4 وحتى الساعة 8 مساء، سوف يتم التطرق إلى الجانب السياحي في السلطنة وأهم المشاريع والمقومات السياحية في السلطنة والدور المؤمل من هذا القطاع. (النزل التراثية ــ الأذرع التشغيلية لوزارة السياحة مثل شركة عمران وغيرها من المؤسسات الفاعلة في الشأن السياحي، كما سيتم التطرق إلى السياسة الخارجية العمانية، بما في ذلك الثوابت والمبادئ ودورها في الحفاظ على الاستقرار والسلم الدوليين، كما ستتناول الفترة مجالات التنمية في السلطنة مع التركيز على أبرز ملامح التنمية في محافظة مسندم (الإعفاء من الضرائب للمستثمرين، الطرق، وغيرها. إضافة إلى محطة أخرى مع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي، الذراع الحكومي في مجال تحقيق الأمن الغذائي (شركة النماء للدواجن، البشائر للحوم، مزون للألبان)، وغيرها من الشركات. هذه الفترة هي من إعداد وتقديم عقيل باعلوي ومحسن الفقيه وفي التنسيق والمتابعة خالد الحضري.
وفي الفترة السادسة والأخيرة من عمر هذا اليوم الوطني المجيد، والتي تبدأ من الساعة 8 وحتى الساعة 11 ليلا والتي تعدها وتقدمها ندى البلوشية وفي التنسيق والمتابعة عبدالله البلوشي، ستكون هناك مقابلات مع مجموعة من الشعراء واستعراض قصائدهم بمناسبة يوم النهضة المباركة، مع تسليط الضوء على الأغاني الوطنية من خلال الالتقاء بمؤلفيها وملحنيها ومطربيها. وستخلل هذه الفترات الإذاعية المفتوحة والمباشرة مجموعة من الأغاني والقصائد الوطنية والشعارات الخاصة بهذه المناسبة الوطنية المجيدة.

إلى الأعلى