السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزارة السياحة تنظم فعاليات سياحية وثقافية في 18 ولاية
وزارة السياحة تنظم فعاليات سياحية وثقافية في 18 ولاية

وزارة السياحة تنظم فعاليات سياحية وثقافية في 18 ولاية

تنظم وزارة السياحة فعاليات تراثية وثقافية وترفيهية متنوعة في 18 ولاية من ولايات السلطنة خلال اجازة عيد الاضحى المبارك، وتهدف وزارة السياحة من تنظيم فعاليات سياحية وتراثية إلى تعزيز الجوانب التراثية والموروثات التقليدية في السياحة، كأحد المنتجات السياحية التي تلقى اقبالا كبيرا من السياح، وربط السياحة بالجوانب الثقافية والتاريخية التي تشتهر بها السلطنة .. كما تهدف الوزارة إلى توظيف امثل للمقومات التي تزخر بها السلطنة لخدمة القطاع السياحي في البلاد.
وتعمل وزارة السياحة من اقامة فعاليات تراثية على احياء هذه الموروثات التي تتميز بها السلطنة والحفاظ عليها من جانب الاجيال الناشئة من خلال اقامتها في ايام الاجازات الوطنية والدينية، واطلقت الوزارة على الفعاليات التي تنظمها من ثاني أيام عيد الاضحى المبارك “عيدكم عماني” لتعزيز السياحة الداخلية في البلاد.
وقال مسلم بن سعيد النبهاني المكلف بأعمال مدير دائرة السياحة الداخلية: ان اقامة هذه الفعاليات يأتي في إطار حرص وزارة السياحة على تنشيط الحركة السياحية الداخلية ، والترويج للكثير من الوجهات السياحية المميزة خلال هذا التوقيت من العام ، ومن أجل العمل على إحياء الفنون والحرف والصناعات التقليدية العمانية في مختلف المحافظات، ولإيجاد متنفس للعائلات أثناء اجازة عيد الاضحى المبارك تنظم الوزارة برنامجاً سياحيا داخليا يمتد زمنيا خلال فترة عيد الأضحى ، وجغرافيا في عدد من الوجهات السياحية في عدة محافظات هي محافظات جنوب وشمال الشرقية والداخلية وشمال وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط ، خلال فترة العيد السعيد.
واضاف: ان وزارة السياحة تهدف من تنظيم فعاليات سياحية في ولايات السلطنة في المناسبات مثل احتفالات عيد الاضحى الميارك وعيد الفطر المبارك الى اثراء السياحة الداخلية من خلال فعاليات تراثية وثقافية وترفيهية متنوعة تجسد الموروثات التقليدية التي تزخر بها السلطنة خاصة الفنون التقليدية كفن الرزحة وغيرها من الفنون الفلكورية التي تتميز بها ولايات السلطنة والتي تلقى اقبالا متميزا من المواطنين والسياح .. مشيرا الى ان هذه الفعاليات التراثية ذات قيمة مضافة عالية تتمثل في ابراز هذه الجواب التاريخية التي تشتهر به السلطنة وتوظيفها كأحد المنتجات السياحية التي تحظى بالاقبال من الزوار .. موضحاً: ان فعاليات عيد الاضحى المبارك في 18 ولاية من ولايات السلطنة تحت شعار “عيدكم عماني” تتنوع الفعاليات بين مهرجانات الفنون البحرية وتقديم الفنون العُمانية المغناة والفعاليات الرياضية وعرضة الخيل والهجن.
ومن ابرز الفعاليات في محافظة جنوب الشرقية بولاية صور حيث اقيم مهرجان الفنون البحرية ثالث ايام عيد الاضحى وذلك بخور البطح في الفترة الصباحية، في حين اقيمت في ولاية بدية في ثالث ايام العيد فعاليات عرضة الخيل والهجن واقامة مهرجان للفنون الشعبية في ميدان عرضة الخيل في قرية المنترب.
كما تقام فعاليات وعروض متنوعة لفرق الفنون العمانية المغناة بولاية صور نيابة رأس الحد في يومي التاسع والعاشر من أكتوبر الجاري بساحة الاحتفالات بجوار مكتب نائب والي صور بنيابة رأس الحد بالفترة المسائية.
وفي محافظة الداخلية اقيمت فعاليات في ثان وثالث ايام عيد الاضحى المبارك عرض اداء مختلف الفنون الشعبية في ولاية نزوى وذلك بقلعة نزوى وسيح قطنة بالجبل الاخضر، في حين اقيمت بولاية بهلاء عروض شعبية للفنون التقليدية التي تشتهرها الولاية في ايام ثالث ورابع ايام العيد وذلك بحصن جبرين.
وفي ولاية بدبد اقيمت فعاليات في مختلف الفنون الشعبية في ايام ثان وثالث ايام العيد في فنجاء موقع الحجرة.
وقد شهدت محافظة شمال الباطنة في ولاية صحار اقامة عرض واداء مختلف الفنون الشعبية وتنظيم مسرحية وعمل مسابقات للاطفال يوم ثاني وثالث ايام العيد، وذلك في مركز صحار الترفيهي.
في حين شهدت ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة اقامة عدد من الفنون الشعبية والفلكور في ثان وثالث ايام عيد الاضحى المبارك، اشتملت على فن الرزحة والفنون الشعبية التي تشتهر بها الولاية حيث تبارى المواطنون في تقديم الرقصات التقليدية نالت اعجاب الحضور.
وفي ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة أقيم يوم الثلاثاء رابع ايام عيد الاضحى المبارك العديد من الفعاليات منها تنظيم مجموعة من المسابقات والالعاب التقليدية، واقامة سوق تجاري مصغر واقامة ركن للاكلات العمانية وعروض ترفيهية للكبار وللاطفال.
كما شهدت محافظة البريمي عدة عروض فنية تقليدية وترفيهية في ولايات البريمي ومحضة والسنينة وكذلك اقيمت فعاليات متنوعة في ولايات عبري وضنك وينقل في ايام ثان وثالث ايام عيد الاضحى المبارك.
وفي محافظة مسقط اقيمت عدة فعاليات بمناسبة عيد الاضحى في ولايتي بوشر وقريات، تضمنت فعاليات بحرية ورياضية وترفيهية وثقافية، وخاصة للأطفال والأسر مثل عروض الشخصيات الكرتونية والرسم على الوجوه ونقش الحناء والكثير من العاب التسلية .
الجدير بالذكر بأن وزارة السياحة تنظم العديد من الفعاليات المصاحبة لعيد الأضحى المبارك في عدد من ولايات ومحافظات السلطنة بهدف الترويج السياحي ومشاركة المجتمع المحلي المناسبات الوطنية والدينية من خلال تنظيم الفعاليات المتنوعة .

إلى الأعلى