الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م - ١٦ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق يعيد نشر وحدات عسكرية قرب الحدود السورية
العراق يعيد نشر وحدات عسكرية قرب الحدود السورية

العراق يعيد نشر وحدات عسكرية قرب الحدود السورية

الموصل ـ د ب ا: أعلن وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، إعادة انتشار الوحدات العسكرية قرب الحدود مع سوريا في مناطق غرب الموصل لتثبيت الأمن والاستقرار فيها. وقال الشمري خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) “ما زالت هناك أعداد كبيرة من أبرز قياديي داعش الإرهابي في مناطق غرب الموصل تعمل على عدم استقرار الأوضاع الأمنية”، مشيرا إلى أن محافظة نينوى تشهد بين اليوم الاخر عمليات تسلل واختطاف كبيرة جدا واستهدافا للعناصر الأمنية. وبين الشمري أن “الغاية من عمليات (إرادة النصر) في مناطق الجزيرة وغرب نينوى وصولاً إلى الحدود مع سوريا هو رصد ومنع تسلل عناصر داعش الإرهابي عبر الحدود إلى الأراضي العراقية، فضلاً عن ملاحقة خلايا التنظيم المنتشرة بشكل متفرق في مناطق الجزيرة العراقية وصولا إلى قضاء الحضر وناحية القيارة جنوبي الموصل”. وأشار إلى أن “تواجد الإرهابيين في مناطق الجزيرة وبأعداد كبيرة يدفعنا نحو الحاجة للقيام بعمليات تعرضية لملاحقة تلك المجاميع والقضاء عليها”.
على صعيد اخر، كشفت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية في مجلس النواب العراقي عن تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان للمباشرة بتسليم 250 ألف برميل من النفط الخام يوميا إلى بغداد. ونقلت صحيفة “الصباح” العراقية عن عضو اللجنة أمجد العقابي القول إن “الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة من وزارتي النفط في كل من حكومتي المركز والإقليم للمباشرة بتسليم 250 ألف برميل من النفط الخام يوميا في الإقليم إلى شركة تسويق النفط (سومو)”. وأوضح العقابي أن “الإقليم أكد أن عدم تسليمه تلك الإيرادات منذ بداية العام ولغاية الآن سببه تأخير تشكيل الحكومة هناك”، وتابع أن “تلك الإيرادات ستسلم إلى بغداد بأثر رجعي اعتباراً من يناير من هذا العام ولغاية الآن”. وكانت بغداد اتهمت الإقليم بعدم تسليم النفط، ما يؤثر على الموازنة الاتحادية.
وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان الإقليم ريبوار بابكي كشف للصحيفة عن زيارة مرتقبة لرئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني إلى العاصمة بغداد لحل المشاكل العالقة بين المركز والإقليم، وذلك بعد الزيارة التي قام بها عقب تسلمه منصبه في العاشر من يوليو الحالي.

إلى الأعلى