السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / تطبيقية نزوى تنظم حلقات عمل في الصحافة والتصوير وتبدأ البث الإذاعي
تطبيقية نزوى تنظم حلقات عمل في الصحافة والتصوير وتبدأ البث الإذاعي

تطبيقية نزوى تنظم حلقات عمل في الصحافة والتصوير وتبدأ البث الإذاعي

سعياً لصقل وتأهيل الكوادر الطلابية بجماعة الإعلام بكلية العلوم التطبيقية بنزوى، نظمت مؤخرا الجماعة حلقتي عملٍ في الكتابة الصحفية وأساسيات التصوير الفوتوغرافي.
حيث قدّم حلقة العمل الأولى موسى بن جعفر اللواتي مدرّس مساعد بقسم دراسات الاتصال بالكلية، فيما قدّم حلقة عمل التصوير الفوتوغرافي اليقظان بن علي العبري طالب في تخصص الإعلام الرقمي.
وشهدت الحلقتان حضورا لافتاً، حيث بلغ عدد المشاركين 42 طالباً وطالبة من لجنتي الصحافة والتصوير بجماعة الإعلام.
وقد بدأ موسى اللواتي الحلقة بطرح عدد من الأسئلة على الحاضرين، في الجانب الصحفي الهادفة للوصول إلى تعريف واضح لمفهوم الخبر الصحفي، ثم تطرق إلى شرح القيم الإخبارية وأساسيات الكتابة الصحفية والقوالب الصحفية.
وركّز اللواتي على أهمية الهرم المقلوب في الكتابة لكثرة استخدامه في الصحافة العربية.
انتقل بعد ذلك المشاركين إلى تطبيق عملي في كتابة المقدمة الخبرية ومناقشة المشاركات.
كما قدمت الطالبة زهرة بنت هلال العدوية تطبيق عملي آخر في إعادة ترتيب جمل خبرية لخبر متكامل بطريقة الهرم المقلوب.
بعدها تم التطرق لمحور التحقيق الصحفي واستعراض نماذج مختلفة لتحقيقات قام بها طلاب الكلية وتم نشرها في الصحف المحلية.
وتناولت حلقة عمل التصوير الفوتوغرافي عدة محاور في أساسيات التصوير وعلاقته بالضوء وأنواعه، كما تم تسليط الضوء على فائدة استخدام النقاط الذهبية في التصوير، ومتى يتم كسرها فنياً، إلى جانب تعريف المشاركين بمواضع القطع الصحيحة في الصورة.
وأكد اليقظان العبري مقدم الحلقة على أهمية تنويع اللقطات في تصوير الفعاليات واستخدام الإضاءة المناسبة بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المصور في هذا الجانب.
على هامش ذلك أطلقت جماعة الإعلام البث الأول لإذاعة الشهباء الأسبوعية، والتي تبث داخليا في حرم الكلية، متضمنة حلقة عمل تنفيذية لإعداد البرامج الإذاعية، قدمتها مروى بنت أحمد الجهورية رئيسة جماعة الإعلام.
يذكر أن جماعة الإعلام، التابعة لمركز الخدمات الطلابية، حصلت على الدرع الإعلامي لكليات العلوم التطبيقية في العام المنصرم، وللمرة الثالثة في تاريخ الكلية، وهو الدرع الذي يمنح سنويا للكلية التي تحصد مراكز متقدمة في مسابقة الإبداع الطلابي في مجالات الخبر الصحفي والتحقيق الصحفي والمقال والنشرة الداخلية، إلى جانب مسابقة الإذاعة الداخلية.

إلى الأعلى