الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الفلسطينيون يطمحون لـجمع 4 مليارات دولار في (إعمار غزة) .. اليوم

الفلسطينيون يطمحون لـجمع 4 مليارات دولار في (إعمار غزة) .. اليوم

القاهرة ـ وكالات: ينعقد بالقاهرة اليوم مؤتمر إعمار غزة بمشاركة عدد من وزراء الخارجية والمسئولين من مختلف دول العالم بهدف بحث سبل المساعدة في إعادة إعمار قطاع غزة الذي دمره عدوان إسرائيلي استمر لنحو 50 يوما، حيث يطمح الفلسطينيون إلى جمع 4 مليارات دولار.
ويشارك في المؤتمر إضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حكومته رامي الحمدالله ووزير الخارجية الأميركي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون وكاترين أشتون الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبى ونبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية ونحو 30 وزير خارجية بالإضافة إلى أكثر من 50 وفدا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية.
وتأمل السلطة الفلسطينية في جمع أربعة مليارات دولار أميركي لتلبية احتياجات قطاع غزة من وراء هذا المؤتمر.
وتسبب العدوان الإسرائيلي في تسوية أحياء كاملة بالأرض في غزة لاسيما في مناطق شرق القطاع بالقرب من الحدود مع إسرائيل.
وفي تقرير مكون من 72 صفحة نشر قبل المؤتمر، تقول السلطة الفلسطينية إن إسرائيل أسقطت نحو 20 ألف طن من المتفجرات على غزة، مما تسبب في إلحاق دمار يفوق عدة مرات ماحدث خلال عدوان سابق على غزة أوائل عام 2009 .
وأضاف التقرير إنه يجب إزالة نحو 5ر2 مليون طن من الأنقاض.
وتابع التقرير أن نحو 20 ألف منزل دمر وألحقت أضرار بـ40 ألفا.
وتتكلف عملية إعادة بناء وإصلاح تلك المنازل ومساعدة أكثر من مئة ألف من الفلسطينيين المشردين المقيمين بمساكن مؤقتة ويحصلون على دعم لدفع إيجارات المساكن ، أكثر من مليار دولار حسب التقرير.
وتشمل عملية إعمار غزة الحاجة إلى المزيد لإصلاح المباني الحكومية والمدارس والمستشفيات والطرق وخطوط الكهرباء والأراضي الزراعية ، كما أن هناك أيضا حاجة للمال لإعطاء دعم نفسي لنحو 400 ألف طفل يعانون من الصدمة.

إلى الأعلى